أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع للاكتئاب- أيهم أكثر خطورة؟

06:14 م الإثنين 20 فبراير 2023
5 أنواع للاكتئاب- أيهم أكثر خطورة؟

زيارة الطبيب النفسي

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعد الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة حول العالم، قلما يعرف البعض أن أعراضه وطريقة علاجه تختلفان من مريض لآخر، حسب النوع.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أنواع الاكتئاب، وفقًا لموقع "WebMD".

أنواع الاكتئاب

1- الاكتئاب الشديد

يستمر هذا النوع من الاكتئاب لمدة أسبوع، يعاني المريض خلاله من مجموعة أعراض مزعجة، مثل فقدان أو زيادة الوزن وعدم القدرة على النوم والتعب والقلق والتوتر وقلة الاهتمام بالأنشطة اليومية وضعف التركيز.

اقرأ أيضًا: الاكتئاب المبتسم- الأسباب والأعراض والعلاج

2- الاكتئاب المستمر

إذا ظل المريض مصابًا بالاكتئاب لمدة عامين أو أكثر، فهذا يعني أنه يعاني من الاكتئاب المستمر، خاصةً إذا كان يشعر بانخفاض الطاقة وتغير الشهية واليأس، بالإضافة إلى اضطرابات النوم.

قد يهمك: هل تعاني من الاكتئاب المزمن؟.. إليك الأعراض والعلاج

3- الاكتئاب الموسمي

عادةً ما نصاب بهذا النوع من الاكتئاب مع تغير الفصول، تحديدًا في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى نقص فيتامين د بالجسم، مما يؤدي إلى تقلب المزاج والشعور بالقلق والتوتر.

ويتمثل العلاج في التعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة، إلى جانب تناول مضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب في الحالات الشديدة.

قد يهمك أيضًا: تعاني من الاكتئاب الموسمي؟- 5 أطعمة لتقليل الشعور به

4- اكتئاب ما بعد الولادة

تتعرض بعض النساء لاكتئاب شديد بعد الولادة بعدة أسابيع أو أشهر، وتشمل أعراضه "البكاء والقلق والتوتر"، ويمكن علاجه بتناول مضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب، مع ضرورة حصول الأم على الدعم المعنوي من المحيطين بها، لا سيما الزوج.

اقرأ أيضًا: هل ستصابين باكتئاب ما بعد الولادة؟- تحليل دم يكشف لكِ

5- اكتئاب الحيض

قبل الدورة الشهرية، تزداد إصابة النساء بنوع من الاكتئاب، يعرف باسم "اكتئاب الحيض"، يسبب لهن تقلب المزاج والقلق وضعف التركيز واضطرابات النوم.

لكن سرعان ما يختفي هذا الاكتئاب بعد انتهاء الحيض، ولكن إذا كان أعراضه شديدة، لا مانع من الحصول على مضادات الاكتئاب أو حبوب منع الحمل تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: أعراض الدورة الشهرية.. لماذا تسبب الإكتئاب والتقلبات المزاجية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية