أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد واقعة فندق الإسكندرية- لماذا قتل الأب أطفاله وانتحر؟ (تحليل نفسي)

02:05 م الأحد 12 مارس 2023
بعد واقعة فندق الإسكندرية- لماذا قتل الأب أطفاله وانتحر؟ (تحليل نفسي)

محطة الرمل

كتبت-ياسمين الصاوي:

عثرت قوات الأمن على 3 جثث لرجل أجنبي وطفليه في إحدى الغرفة بفندق شهير بمحطة الرمل في الإسكندرية، وتبين أن الأب قد انتحر شنقًا بعدما قتل طفليه غرقًا في بانيو الحمام.

وكان الأب الذي ينتمي إلى دولة مدغشقر قد أعطى طفليه البالغين 8 و5 سنوات أقراص منومة قبل إغراقهما في البانيو، وترك رسالة يكشف من خلالها عن فعلته مبررًا أن شكه المستمر في زوجته دفعه لذلك.

دوافع قتل الأب أبنائه

تشير الأبحاث الحالية إلى أن الأمراض العقلية والمشكلات الشائكة بين الزوجين قد تعتبر من عوامل الخطر التي تدفع أحد الشريكين للانتحار وقتل الأطفال، حسبما نشر موقع NCBI.

كان المرض العقلي شائعًا بين جميع الأشخاص الذي ارتكبوا تلك الجرائم، ولكن لم يكن تعاطي المخدرات عاملاً واضحًا في حالات كثيرة.

وعندما يكون هناك أكثر من طفل، يميل الجناة إلى إعطائهم المهدئات قبل تنفيذ عملية القتل، وبعدها ينتحرون في وقت وقوع الحادث.

وبالنسبة للدوافع النفسية التي تجعل الشخص يقتل أطفاله وينتحر، فإنها تشمل ما يلي:

-الإصابة بالذهان الحاد.

-معاناة الشخص من الاكتئاب الشديد.

-الإصابة بالفصام.

-الإصابة باضطراب ثنائي القطب.

- إنجاب طفل غير مرغوب فيه أو القتل بدافع الانتقام من الشريك.

وهناك جرائم قتل ارتُكبت بدافع الحب للتخفيف من معاناة الطفل سواء الحقيقية أو التي يتخيلها الجاني، فعلى سبيل المثال، قد لا يكون الأم أو الأب الذي يفكر في الانتحار على استعداد لترك الطفل بلا أم أو أب في عالم قاسي.

وتبين أن الأب أو الأم الذين يميلون للانتحار عادًة ما يفكرون في قتل أبنائهم أولا، وربما ترددوا على عيادة طبيب الأمراض النفسية والعقلية قبل القيام بذلك وأفصحوا عن ما يفكرون فيه.

وفي الغالب يعاني الجاني من قلة الدعم الاجتماعي ممن حوله وله سمات عقلية غير سوية، وتراوده أوهام ووساوس عدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية