أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مراحل تمر بها عندما تعاني من الحزن- هل الاكتئاب آخرها؟

12:39 م الثلاثاء 23 يناير 2024
7 مراحل تمر بها عندما تعاني من الحزن- هل الاكتئاب آخرها؟

الشعور بالحزن

كتب - كريم حسن

يعتبر الحزن أمرًا لا مفر منه ونحن نمضي في الحياة، ويعبر الناس عن حزنهم بطرق مختلفة - بعضهم يبكي، والبعض الآخر يظل في حالة إنكار، بينما قد ينسحب آخرون من المواقف ومن حولهم، ومع ذلك، من أجل التعامل بشكل بناء مع الحزن، من المهم جدًا فهم المراحل المختلفة للحزن.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، المراحل التي يمر بها الشخص عندما يعاني من الحزن، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

ما المقصود بالحزن؟

الحزن هو استجابة عاطفية عميقة للخسارة، تشمل مجموعة من المشاعر، مثل الحزن وعدم التصديق والغضب واليأس، وهو عملية طبيعية ومعقدة يمر بها الأفراد عندما يواجهون تغيرات كبيرة في حياتهم أو وفاة أحد أحبائهم.

اقرأ أيضًا: تأثير الحزن على القلب- جمال شعبان يحذر: قد يؤدي للوفاة

ما هي مراحل الحزن السبعة؟

المراحل السبع للحزن تشمل ما يلي:

1- الصدمة

تتضمن هذه المرحلة التأثير الأولي للخسارة، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بشعور بالخدر وعدم التصديق، ويكون بمثابة حاجز للمشاعر الساحقة التي تتبع ذلك.

2- الإنكار

تتضمن هذه المرحلة مقاومة القبول والتشبث بالأمل في أن الخسارة قد لا تكون حقيقية، ويوفر الإنكار هروبًا مؤقتًا من الألم العاطفي.

3- الغضب

يعبر الأفراد عن آلامهم العاطفية من خلال الغضب الموجه إما إلى الداخل أو إلى الخارج، وتتيح هذه المرحلة إطلاق سراح الإحباط المكبوت ومواجهة ظلم الخسارة.

4- المساومة

كآلية للتكيف، قد يحاول الأفراد عقد صفقات أو التفاوض مع قوة أعلى لعكس الخسارة أو تخفيفها، ويعكس ذلك بحثًا يائسًا عن طريقة لاستعادة السيطرة.

5- الاكتئاب

وهو المرحلة التي يظهر فيها عمق الحزن، حيث يتصارع الأفراد مع التأثير العميق للخسارة، ويشعرون بمشاعر العجز والعزلة والحزن الشديد.

6- الاختبار

في هذه المرحلة، يستكشف الأفراد طرقًا جديدة للعيش دون حضور ما فقدوه أو من فقدوه، وينطوي ذلك على التجريب والتكيف مع الواقع المتغير.

7- القبول

وأخيرًا، يتصالح الأفراد مع حقيقة الخسارة، والقبول لا يعني نسيان الخسارة أو التقليل من أهميتها، بل دمجها في حياة المرء كجزء منها.

قد يهمك: جمال شعبان يحذر: الحزن يهددك بهذه الأمراض

ما هي أصعب مراحل الحزن؟

يعتبر التقبل غالبًا أصعب مراحل الحزن، نظرًا لأنه يتطلب من الناس مواجهة حقيقة الخسارة والتكيف مع الحياة دون وجود ما فقده أو من فقده.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية