خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أضرار صيام رمضان للحوامل في الشهر التاسع؟

03:28 م الجمعة 18 مايو 2018
ما أضرار صيام رمضان للحوامل في الشهر التاسع؟

كتبت- حسناء الشيمي

تصمم كثيرات من الحوامل على صيام شهر رمضان، رغم تحذيرات الأطباء من خطورة ذلك على صحتها وجنينها، خاصة في الشهر التاسع.

يحذر الدكتور ساجد المظالي، مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، من صيام الحامل في الشهر التاسع، موضحًا أن الأضرار لا تلحق الأم فقط، بل تؤثر على الجنين أيضًا، وفيما يلي نعرض ذلك التأثير:

تأثيره على الأم

إغماء

تتعرض الحامل لانخفاض مستوى السكر في الدم نتيجة قلة تناول الطعام والشراب في نهار رمضان، ما ينتج عنه الشعور بالخمول والغثيان وقد يصل الأمر إلى الإغماء وفقدان الوعي.

حموضة

مع زيادة حجم الجنين في الرحم يزداد الضغط على المعدة وبالتالي تشعر الحامل بالحموضة نتيجة رجوع حمض المعدة إلى المريء، ومع انقطاع الطعام لفترة طويلة يزداد ذلك الشعور، لذا يجب على الأم تناول وجبات متعددة صغيرة على مدار اليوم.

جلطات

نتيجة قلة السوائل في جسم الأم الناتج عن الحمل، تحدث لزوجة في الدم، وتلك اللزوجة قد ينتج عنها جلطات في الأوعية الدموية، وقد تصاب بجلطة في الساق.

ولادة مبكرة

ومع قلة السوائل في الجسم، قد يقل السائل الأمينوسي المحيط بالجنين ما يؤدي إلى ولادة مبكرة.

التهاب المسالك البولية

قد ينتج عن الجفاف والانقطاع عن شرب السوائل لفترة طويلة التهاب أو عدوى في المسالك البولية.

ضعف في المشيمة

يحدث ضعفًا في المشيمة نتيجة قلة السوائل في الجسم وبالتالي تقل التغذية الدموية الواصلة للجنين، ما يؤدي إلى إفراز الكورتيزون لإمداد الجنين بالغذاء اللازم له، فيؤثر على الجسم وقد يتسبب في الإصابة بضعف عام وأنيميا واضطراب في مستوى السكر في الدم وآلام المفاصل.

تأثيرها على الجنين

قلة التغذية

بما أن قلة السوائل تتسبب في ضعف وظائف المشيمة، فتقل التغذية الواصلة للجنين، وبالتالي يقل تدفق الدم الواصل إليه، فتؤثر على وظائفه الحيوية.

المخ

نتيجة حرمان الجسم من الطعام والشراب لفترة طويلة، يبدأ الجسم في تكسير الدهون، العملية التي ينتج عنها مادة الأستون، وهي مادة سامة، تتسرب إلى الجنين وتؤثر على نموه العقلي.

زيادة نبض الجنين

مع قلة التغذية وقلة الدم المتدفق للجنين تزداد نبضات القلب لديه، ما يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي.

يشير «المظالي» إلى وجود حالات ممنوع عنها الصيام نهائيًا، ومنها حوامل التوأم، أو اللاتي يعانين من تسمم حمل، أو سكر حمل، أو إجهاض متكرر، أو المعرضات للولادة المبكرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية