خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

9 طرق منزلية لعلاج أعراض بطانة الرحم المهاجرة

10:44 ص السبت 21 أبريل 2018
9 طرق منزلية لعلاج أعراض بطانة الرحم المهاجرة

home-treatment

إعلان

كتبت- رغدة مرزوق

تسبب «بطانة الرحم المهاجرة» تقلصات ونزيف وآلام شديدة في أثناء الدورة الشهرية، ومع ذلك يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في السيطرة على الالتهابات والعمل على استرخاء العضلات وتطوير الصحة العامة.

تحدث بطانة الرحم المهاجرة عندما تنمو الأنسجة التي تشبه بطانة الرحم بأي مكان آخر بالجسم، ويطلق عليها «نسيج بطانة الرحم» ويمكن أن تنمو على قناة فالوب، المبايض، الأمعاء، والمثانة.

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، هناك علاجات منزلية تساعد على تخفيف الألم المصاحب للمشكلة، منها:

1-الحرارة

أخذ حمام دافئ أو وضع وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن في أسفل البطن يساعد على استرخاء تقلصات عضلات الحوض، ما يمكن أن يساعد على خفض الآلام، ويعد ذلك علاجًا شائعًا لتقلصات الدورة الشهرية ويوفر راحة فورية.

وأثبتت دراسة في 2001 فعالية وسادات التدفئة على 81 امرأة تعاني من الدورات الشهرية المؤلمة، واكتشفت أن استخدام وسادات التدفئة بدرجة حرارة منخفضة كان بنفس فعالية دواء «ايبروفين» في التخلص من الآلام.

2-تدليك الحوض

اكتشفت دراسة في 2010 أن تدليك منطقة الحوض بما في ذلك أجزاء من البطن، الجوانب، والظهر ساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية المرتبط بمشكلة بطانة الرحم المهاجرة، بجانب أن إجراء هذا النوع من التدليك قبل بدء الدورة الشهرية بفترة قصيرة ربما يكون مريحًا أكثر، وكذلك استخدام زيت للتدليك.

3-مسكنات الآلام

تطورت مسكنات الآلام مثل «اسيتامينوفين»، «ايبوبروفين»، و«نابروكسين» لمحاربة وخفض الالتهابات، ما يؤدي إلى تخفيف التقلصات والآلام، وعند استخدامها يصف الطبيب مستوى الجرعة المناسبة للشخص.

اقرأ أيضًا:هل تؤثر بطانة الرحم المهاجرة على الإنجاب؟

4-الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، وأوضح الباحثون في 2013 أنه يمنع إفراز «استراديول»، وهو شكل من أشكال هرمون الاستروجين ما يمكن أن يساعد على منع النمو.

5-تغيرات بالنظام الغذائي

تغيير النظام الغذائي يمكن أن يقلل من الأعراض، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد أفضل التغيرات، فخفض استهلاك اللحوم الحمراء وزيادة استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يساعد على تحسين الصحة العامة.

يوصي بعض الخبراء باتباع نظام غذائي لا يشمل أطعمة تسبب الالتهابات، ويمكن أن تشمل تلك الأطعمة منتجات الألبان، الأطعمة المصنعة، السكريات، والغولتين، من المهم متابعة الأعراض لتحديد المحفزات.

6-التمارين الخفيفة

تساعد الرياضة المنظمة على إفراز هرمونات الإندروفين التي تساعد على خفض الآلام، بجانب أن الرياضة ربما تساعد على خفض مستويات الأستروجين بالجسم وتحسين الأعراض، ويجب ممارسة تمارين التمدد قبل وبعد الرياضة.

7-الراحة

التمتع بالراحة أمر مهم خاصة في أثناء فترة الدورة الشهرية، وكذلك الاستلقاء على جانب الجسم مع ضم الركبتين على الصدر يساعد على تخفيف الألم أو الضغط على الظهر.

8-المكملات العشبية

قد تساعد المكملات العشبية أو غيرها على تقليل الأعراض، بالرغم من إجراء قليل من الأبحاث حول الأمر، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات عشبية، فلم تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جودة الأعشاب وجرعتها ونقائها.

9-أحماض الأوميجا 3

ربما تساعد أحماض الأوميجا 3 الدهنية على خفض الالتهابات، وتتواجد طبيعيًا في الأسماك الدهنية مثل السلمون، وكذلك بالمكملات الغذائية اليومية.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

تختلف أعراض بطانة الرحم المهاجرة من شخص لآخر، حيث ربما لا يلاحظ الشخص المشكلة ولا يكون على دراية بها، وأحيانًا الأعراض تكون شديدة ما يتطلب راحة تامة بالسرير لعدة أيام كل شهر.

الفحوصات المنتظمة أمر مهم حيث تساعد على إظهار الأعراض وإقرار التغيرات بالدورات الشهرية، ويقيم الطبيب آلام الحوض الجديدة أو التي تزداد سوءًا عن طريق:

- معرفة تاريخ العائلة المرضي.

- إجراء فحص جسدي وفحص للحوض.

- وربما يطلب فحص الموجات فوق الصوتية، لرؤية أعضاء الحوض.

يمكن أن تسبب بطانة الرحم المهاجرة صعوبة بالحمل، ومن يتمنى حدوث حمل يجب أن يستشير طبيب أمراض الخصوبة، حيث أن بعض علاجات بطانة الرحم المهاجرة يمكن أن تؤثر على الخصوبة، ولذا يجب مناقشة الخيارات مع الطبيب.

صحتك النفسية والجنسية