أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أعراض تستدعي زيارة طبيب النساء

10:33 ص السبت 07 يوليه 2018
7 أعراض تستدعي زيارة طبيب النساء

714 (1)

كتبت- حسناء الشيمي

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الفتاة وتعتقد أنها عادية رغم أنها قد تكون لأمراض خطيرة، منها السرطان، فما أبرز الأعراض التي تستدعي زيارة طبيب النساء؟

1- لون الإفرازات المهبلية

عند ملاحظة أي تغيير في لون الإفرازات المهبلية أو رائحتها أو سمكها فيجب التوجه مباشرة لطبيب النساء، لأن ذلك قد يشير إلى التهابات فطرية، خاصة إذا كان لونها أبيض وقوامها سميك، أو التهابات بكتيرية إذا كانت رمادية أو صفراء ورائحتها كريهة، أو سرطان عنق الرحم إذا كان لون الإفرازات بني.

2- انتفاخ البطن

في حال ملاحظة انتفاخ غير مبرر في البطن فهنا يفضل التوجه لطبيب أمراض النساء لأنه قد يدل على وجود كيس في المبيض أو تليف في الرحم.

3- ألم الحوض

ألم الحوض يكون طبيعيًا إذا كان مصاحبًا للدورة الشهرية، لكن إذا كان غير مصاحب لها فهذا يدل على وجود أكثر من مشكلة، وأبرزهم تليف الرحم، تكيس المبايض، وجود كيس على المبيض، سرطان عنق الرحم، التواء المبيض، وهنا يكون الألم غير محتمل.

4- نزيف مهبلي

يرتبط النزيف المهبلي بالدورة الشهرية، لكن إذا حدث في غير ميعادها، فهذا دليل على وجود خلل هرموني أو المرور بحالة نفسية سيئة، وقد يكون له دلالة لمشكلة مرضية خطيرة كسرطان الرحم.

5- تغييرات في الثدي

عند الشعور بوجود أي جسم غريب في الثدي أو خروج إفرازات منه، فهنا لا بد من التوجه المباشر للطبيب للخضوع للفحص، فإذا ظهر جسم ناعم الملمس متحرك، فقد يكون ورمًا ليفيًا، أو ظهور بؤرة صديدية تخرج إفرازات صديدية فهذا يكون خراجًا، وإذا تغير لون بشرة الثدي إلى الأحمر وظهرت إفرازات غريبة اللون ورائحتها كريهة فهذه دلالة على وجود التهابات في الغدد اللبنية، أما في حال وجود جسم غريب وملمسه صلب ولا يتحرك من مكانه، ففي هذه الحالة يكون ورمًا خبيثًا.

6- عدم انتظام الدورة الشهرية

تتعدد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، ولعل أبرزها اضطرابات في هرمونات الأنوثة، أو تكيس المبيض، أو تليف الرحم.

7- طبيعة الدورة الشهرية

طبيعة الدورة الشهرية سواء كانت كميتها أو عدد أيامها أيضًا تشير إلى مشاكل صحية، فإذا كانت كمية الدورة الشهرية كثيفة ومدتها طويلة فهذا يشير إلى عدة مشاكل منها ورم ليفي، تضخم في بطانة الرحم، أكياس على المبايض، تكيسات على المبيض، زوائد لحمية في الرحم، بطانة رحم مهاجرة، وإذا كانت الكمية أقل من الطبيعي، وتظهر على شكل نقاط بسيطة، فهنا تشير إلى مشكلة في مخزون التبويض لديها، وغالبًا ما يصاحبها تأخر ملحوظ في موعدها، وهنا تنذر بمشاكل في الإنجاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية