خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تجنب الأوميجا 3.. 7 أطعمة تقلل من هرمون الذكورة

06:22 م السبت 21 ديسمبر 2019
تجنب الأوميجا 3.. 7 أطعمة تقلل من هرمون الذكورة

أطعمة تقلل من هرمون التستوستيرون

إعلان

الكونسلتو

يعتبر هرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة من أبرز العوامل التي تعمل على زيادة الخصوبة وفرص الإنجاب، لكن النظام الغذائي الذي لا يوفر التغذية المناسبة والأطعمة التي تحتوي على فوائد لزيادة مستويات الهرمون في الجسم، يؤثر على خصوبة الرجل، وبالتالي يضر بالعلاقة الحميمة والخصوبة.

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير الأطعمة التي تقلل من هرمون التستوستيرون، والتي ينصح بتجنبها، وفقًا لموقع "Medical news today".

اقرأ أيضًا: قد لا تتوقعها.. أسباب متعددة تهدد قدرتك الجنسية

1-منتجات الصويا

يلجأ معظم الرجال الذين يتبعون نظام غذائي أو يتناولون أكل صحي إلى منتجات الصويا مثل فول الصويا والتوفو وحليب الصويا، إلا أن منتجات الصويا تحتوي على مركبات فيتويستروغنز، وهذه المركبات تشبه هرمون الأنوثة الأستروجين وتعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها هذا الهرمون في الجسم.

وتبدو علاقة منتجات الصويا بمستويات هرمون التستوستيرون غامضة، إلا أن بعض الدراسات وجدت أن منتجات الصويا تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين.

قد يهمك: زيادة هرمون الأنوثة عند الرجال.. انتبه هذه الأعراض والمضاعفات

2-منتجات الألبان

يتناول بعض الرجال كل يوم صباحًا قارورة من اللبن؛ لتقوية العضلات، ويتضمن النظام الغذائي لمعظم الرجال منتجات الألبان، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن لبن الحليب البقري خاصة يقلل من هرمون التستوستيرون في الدم، ويرجع بعض خبراء التغذئية ذلك إلى أن الأبقار تتناول علف يحتوي على فول الصويا.

3-الكحول

رغم وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول كمية قليلة من الكحول يؤدي إلى ارتفاع مستويات التستوستيرون، إلا أن المكتبة الأمريكية للطب نشرت دراسة تفيد بأن تناول الكحوليات بصورة منتظمة ولفترة طويلة يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون في الدم.

4-النعناع

كانت المفاجأة أن النعناع ضمن أحد الأطعمة التي تقلل من التستوستيرون، نظرًا لأنه يحتوي على المنثول وهو مادة تعمل كمهدئ وفي نفس الوقت تقلل من مستوى هرمون الذكورة، إلا أن النعناع يعتمد كمعالج لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند النساء في الطب التكميلي والبديل.

5-الحلوى والمعجنات

نشرت مجلة " Nutrients" دراسة عن علاقة تناول الحلوى والمعجنات بهرمون التستوستيرون، لدى الرجال في تايوان، وكشفت الدراسة عن نقص هرمون الذكورة لدى الرجال بعد تناول الحلوى، وتُرجع الدراسة ذلك بسبب زيادة الدهون غير المشبعة في الحلوى والمعجنات والتي تؤدي إلى قلة الكتل العضلية ونقص هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: هذا ما تفعله السكريات والنشويات بالصحة الجنسية للرجال

6-العرق سوس

كشفت نتائج دراسة نشرت في مجلة الطب التكميلي أن العرق سوس يقلل من هرمون التستوستيرون عند النساء في أوقات الحيض، فضلًا عن مكملات العرق سوس الغذائية التي تناولتها مجموعة من الحيوانات والتي أثرت على هرمون الذكورة لديهم، وبالتالي يسبب قلة الخصوبة وانعدام فرص الإنجاب، رغم هذا لا توجد دراسة أجريت حتى الآن على علاقة العرق سوس بمستويات التستوستيرون عند الرجال.

7-الدهون والأوميجا 3

يحرص الرجال على تناول الأوميجا 3 بكثرة، إلا أن دراسة نشرتها مجلة " Asian Journal of Andrology"، تكشف فيها أن الإفراط في تناول أحماض الأوميجا 3 يقلل من حجم الخصية ويقضي على هرمون التستوستيرون في الجسم، وينصح خبراء التغذية بالاعتدال في تناول الأوميجا 3.

وللدهون غير المشبعة مثل الزيوت المهدرجة أثر سلبي على مستويات هرمون الذكورة في الجسم، ووجدت الدراسة المنشورة أن الذكور الأصحاء الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون لا يتناولون طعام يحتوي على الدهون.

اقرأ أيضًا: 6 إجراءات بسيطة تعزز هرمون التستوستيرون

قد يهمك: للرجال.. احذر من خطر السمنة على الخصوبة

صحتك النفسية والجنسية