4 أسباب لغياب رعشة الجماع عند السيدات.. نصائح للاستمتاع بالعلاقة الحميمة

10:52 م الأحد 22 ديسمبر 2019
4 أسباب لغياب رعشة الجماع عند السيدات.. نصائح للاستمتاع بالعلاقة الحميمة

غياب رعشة الجماع

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

تعاني بعض السيدات من مشكلة غياب رعشة الجماع عند ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك للعديد من الأسباب، ولعل أبرزها الاضطرابات الهرمونية، وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها، لعلاج هذه المشكلة، دون الحاجة لاستشارة الطبيب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب غشاب رعشة الجماع عند السيدات، وطرق التغلب عليها، وفقًا لموقع "Health".

أسباب غياب رعشة الجماع عند السيدات

1- الاضطرابات الهرمونية

الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها السيدات عند بلوغ سن اليأس، قد تكون أحد أسباب غياب رعشة الجماع عند ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم.

2- أحد الآثار الجانبية للأدوية

قد يكون غياب رعشة الجماع عند السيدات أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب وأدوية الضغط المرتفع، الأمر الذي يتطلب منهن التوجه إلى الطبيب المختص، لاستبدال هذه العقاقير بأدوية أخرى ليس لها تأثير سلبي على الصحة الجنسية.

3- العمليات الجراحية

هناك بعض العمليات الجراحية التي قد تتسبب في عدم وصول المرأة إلى رعشة الجماع، خاصةً الجراحات التي تعمل إجرائها بالأعضاء التناسلية، مثل عملية استئصال الرحم.

4- الخوف من الجماع

قد يكون السبب وراء غياب رعشة الجماع له علاقة بالحالة النفسية، فإذا كانت الزوجة تشعر بالقلق والتوتر حيال العلاقة الحميمة، فمن المحتمل ألا تشعر بالنشوة الجنسية عند الشروع فيها، بل قد تعاني من آلام الجماع، نتيجة جفاف المهبل من الإفرازت الطبيعية التي يفرزها، كرد فعل طبيعي ناتج عن الخوف الزائد.

نصائح للتغلب على غياب رعشة الجماع عند السيدات

1- التحدث مع شريكك

تشعر المرأة في معظم الأحيان من الخجل، ولا تستطيع التحدث بشأن الأشياء التي تحتاج إليها أثناء العلاقة الحميمة للوصول إلى هزة الجماع.

لذا يجب أن تهتم السيدات بإبلاغ أزواجهن بالأشياء التي يرغبن بها في العلاقة الحميمة، مثل المداعبة، مع التطرق للحديث عن الأمور التي يعانين منها، مثل آلام الجماع.

2- تمارين كيجل

عادةً ما يصاحب هزة الجماع انقباضات وتشجنات بالرحم عند السيدات، الأمر الذي يجعل قطاعًا كبيرًا منهم قد يعانين من آلام شديدة عند الوصول للنشوة الجنسية، خاصةً مع بلوغ سن اليأس، نتيجة ضعف عضلات الحوض، الأمر الذي يستدعي ممارسة تمارين الكيجل، التي تساهم في تقوية عضلات هذه المنقطة، كما تقلل من فرص تسرب البول أثناء العلاقة الحميمة.

ولمزيد من التفاصيل عن كيفية ممارسة تمارين الكيجل اضغط هنا

3- إطالة مدة المداعبة

تعتبر المداعبة من الأمور التي لا غنى عنها أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لأنها تساعد على الاستثارة الجنسية والوصول إلى هزة الجماع، وتحفز المهبل لإخراج بعض الإفرازت الطبيعية التي تسهل من عملية الإيلاج دون وقوع أي أضرار.

لذلك يجب على الرجال أن يطيلوا من مدة المداعبة، إذا كانت زوجاتهم تعاني من مشكلة غياب رعشة الجماع.

4- التنفس بعمق

من الحيل التي يمكن للمرأة الاعتماد عليها إذا كانت تعاني من مشكلة عدم الوصول لهزة الجماع، لأن التنفس بعمق أثناء العلاقة الحميمة من شأنه أن يقلل من التوتر والخوف، كما يمد الجسم بالأكسجين اللازم لعملية الدورة الدموية، مما يساهم في تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، الأمر الذي يساعد على الوصول إلى النشوة الجنسية.

5- تدليك الأعضاء التناسلية

من النصائح التي يمكن الاعتماد عليها عند ممارسة العلاقة الحميمة، خاصةً أن الأعضاء التناسلية تزخر بالنهايات العصبية الأكثر حساسية بالجسم، كما أن تدليك يساهم في تنشيط الدورة الدموية، مما يحسن من عملية تدفق الدم إلى المهبل، الأمر الذي يساعد السيدات على الوصول لهزة الجماع.

6- استشارة الطبيب

إذا كنت تعانين من مشكلة عدم الوصول لهزة الجماع رغم اتباعك للنصائح السابقة، يجب استشارة الطبيب المختص، لأن السبب قد يكون ناتجًا عن تلف الأعصاب أو الإصابة ببعض الاضطرابات الهرمونية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية