خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تصل للعقم.. مخاطر لاتتوقعها لممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية

07:09 م السبت 23 فبراير 2019
 تصل للعقم.. مخاطر لاتتوقعها لممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية

ممارسة العلاقة الحميمة مع الدورة الشهرية

إعلان

كتبت- آلاء نبيل

تشكل ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الدورة الشهرية خطرًا على المتزوجين، ويتعرض الرجل والمرأة للكثير من المشاكل الصحية قد تصل إلى حد العقم.

ماذا يحدث للمرأة؟

يقول الدكتور محمد علي شلبي، مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، إن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية التي قد تسبب تأخر الإنجاب، وتتمثل هذه المشكلات في:

  • العدوى البكتيريا التي تصيب الأعضاء التناسلية، وتظهر نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة في فترة الدورة الشهرية، وينتج عنها الالتهابات المهبلية التي تسبب الشعور بحكة المهبل، وخروج إفرازات تصاحبها رائحة كريهة.
  • إصابة قنوات فالوب بالالتهابات، علما بأن قناة قنوات فالوب تعمل على نقل البويضات من المبيض إلى الرحم، ما قد يسبب الإصابة بـ"بطانة الرحم المهاجرة".

من جانبه، أكد الدكتور مجدي زايد، استشاري الأمراض التناسلية، أن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية يؤثر على الأعضاء التناسلية، خاصة الأوعية الدموية المغذية لها ما يسبب زيادة بنسبة الدماء، فضلا عن الشعور بآلام شديدة.

وأضاف زايد، أن عملية الإيلاج مع خروج الدماء أثناء الدورة الشهرية يسبب دخولها مرة أخرى محملة بالبكتيريا التي قد تصل إلى الرحم وينتج عنها مشكلات صحية، نظرا لأن الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الرحم تكون منبسطة لخروج دماء "الدورة الشهرية".

اقرأ أيضًا: الآلام الشديدة في المنطقة الحساسة قد تشير لمرض خطير

ماذا عن الرجل؟

أوضح الدكتور مجدي زايد، استشاري الأمراض التناسلية، أن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية يعرض الرجل إلى التهاب الجلد الخارجي للقضيب، وقد يتطور الأمر وينتج عنه التهابات حادة في حالة وصولها لمجرى البول.

نصائح ضرورية

شدد مدرس أمراض النساء والتوليد، على ضرورة رفض السيدات ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية لوقاية أنفسهن من التعرض إلى المشكلات الصحية سالفة الذكر، والتي قد ينتج عنها تأخر الإنجاب، مشيرا إلى أن الخطورة الصحية على المرأة أكبر من الرجل، ونصح في حالة حدوث نزيف مستمر أو الشعور بأعراض مختلفة سرعة التوجه إلى الطبيب المختص.

وأكد استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، ضرورة تجنب عملية الإيلاج أثناء حدوث الدورة الشهرية، لأنها تزيد من البكتيريا والجراثيم الموجودة بالمهبل وعلى القضيب وتعرض الاثنين إلى عدم الراحة المستمر نتيجة لوجود حكة شديدة. كما أشار إلى ضرورة اهتمام الطرفين بالنظافة الشخصية.

قد يهمك أيضًا: هل تضمن ممارسة العلاقة الحميمية بكثرة الحمل أسرع؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية