أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء شعور السيدات بآلام المعدة بعد الجماع.. إليكِ طرق علاجها

12:24 ص الأربعاء 25 سبتمبر 2019
6 أسباب وراء شعور السيدات بآلام المعدة بعد الجماع.. إليكِ طرق علاجها

آلام المعدة بعد الجماع

كتبت - آلاء نبيل:

تعاني بعض السيدات من آلام المعدة بعد ممارسة العلاقة الحميمة، الأمر الذي يثير الذعر في أنفسهن، نظرًا لاستمرار الشعور بها لفترة طويلة قد تصل إلى عدة أيام، فإلى ماذا تشير هذه الحالة؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب آلام المعدة بعد الجماع، وطرق التغلب عليها، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

أسباب آلام المعدة بعد الجماع

1- الإيلاج العميق

هو عبارة عن اختراق عميق للعضو الذكري، لدرجة قد تعرِّض عنق الرحم للإصابة، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة بالأعضاء التناسلية، ويمتد تأثيرها ليصل إلى منطقة أسفل البطن.

2- تكيسات المبيض

اضطراب هرموني شائع بين النساء، يتسبب في حدوث تغير في فترات الطمث وأوقاتها، كما يصاحبه ارتفاع في مستوى هرمون الذكورة "الأندروجين"، الأمر الذي يؤدي إلى نمو بعض الشعريات في مناطق مختلفة بالجسم، خاصةً الذقن، وتعتبر آلام المعدة بعد الجماع أحد أعراض الإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضًا: 7 علامات تنذر بالإصابة بتكيسات المبايض.. بينها تصبغات الرقبة

3- عملية الإباضة

هي عملية طرح البويضة من أحد المبيضين إلى الرحم، ليتم تخصيبها، وتحدث شهريًا قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين تقريبًا، ويعتاد الأزواج على ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة خلال هذه الفترة، لاعتقادهم أن بتلك الطريقة سوف تزيد من فرص حدوث الحمل، ومع الإفراط في الجماع، تشعر المرأة بآلام شديدة في منطقتي المهبل والبطن.

4- الأورام الليفية

هي أورام حميدة -تسمى بالأورام العضلية- تنمو على جدار الرحم، وتعتبر آلام المعدة بعد ممارسة العلاقة الحميمة أحد أعراض الإصابة بها.

5- التهاب الحوض

هو عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة، وتحدث الإصابة بها عن طريق الاتصال الجنسي، ومن أعراضها الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن بعد ممارسة العلاقة الحميمة، فضلًا عن النزيف.

6- الرحم المقلوب

هو خلل يتسبب في أن يكون الرحم مائل إلى الخلف بدلًا من الأمام، وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب عيب خلقي منذ الولادة، ومع ممارسة العلاقة الحميمة تشعر المرأة التي تعاني من هذه الحالة بآلام شديدة أثناء وبعد الجماع.

علاج آلام المعدة بعد الجماع

- التهاب الحوض يحتاج إلى تناول جرعات من المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص.

- يعد الاسئصال الجراحي الحل الأمثل للأورام الليفة وتكيسات المبايض.

- يجب تغير الأوضاع الجنسية في حالة إصابة الزوجة بظاهرة الرحم المقلوب، للتخفيف من حدة الآلام التي تشعر بها عند ممارسة العلاقة الحميمة أو الخضوع لعملية جراحية تساهم في إرجاعه لوضعه الطبيعي مرة أخرى.

- لا بد من تجنب العنف في ممارسة العلاقة الحميمة، للتقليل من فرص شعور الزوجة بآلام المعدة بعد الجماع الناتجة عن الإيلاج العميق.

- يراعي عدم الإفراط في ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الإباضة، لأن مع كثرة الجماع، تشعر الزوجة بآلام شديدة بالمعدة والأعضاء التناسلية.

قد يهمك أيضًا: تقلل من آلام الجماع.. 5 فوائد للمداعبة قبل ممارسة العلاقة الحميمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية