منها العوامل الوراثية.. 5 أسباب مختلفة لانقطاع الطمث المبكر

03:54 م الجمعة 25 سبتمبر 2020
منها العوامل الوراثية.. 5 أسباب مختلفة لانقطاع الطمث المبكر

أسباب لانقطاع الطمث

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تبدأ معظم النساء في سن اليأس بين سن 45 و 55 عامًا، يبلغ متوسط عمر بداية انقطاع الطمث 51 عامًا، يشير انقطاع الطمث المبكر عادةً إلى ظهوره قبل سن الـ 40 ويحدث انقطاع الطمث المبكر أو قصور المبيض المبكر قبل سن الأربعين، عندما تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات مما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، المسئول عن التحكمفي الدورة التناسلية.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الأسباب المحتملة وراء انقطاع الطمث المبكر لدى السيدات، وفقًا لـ "Health line".

1- العوامل الوراثية

إذا لم يكن هناك سبب طبي واضح لانقطاع الطمث المبكر فمن المحتمل أن يكون السبب وراثيًا، يمكن أن توفر معرفة وقت بدء انقطاع الطمث لدى الأم أدلة حول موعد بدء انقطاع الطمث لابنتها، إذا بدأت الأم في سن اليأس مبكرًا فمن المرجح أن يكون ذلك السبب وراء انقطاع الطمث مبكرًا عند الإبنة.

2- نمط الحياة

قد يكون لبعض عوامل نمط الحياة تأثير على وقت بدء انقطاع الطمث، مثل التدخين فله تأثيرات مضادة للاستروجين يمكن أن تساهم في انقطاع الطمث المبكر، أظهرت العديد من الدراسات أن المدخنات على المدى الطويل أو المنتظم من المرجح أن يعانين من انقطاع الطمث في وقت أقرب، قد تبدأ النساء المدخنات في سن اليأس قبل عام إلى عامين من النساء غير المدخنات.

يمكن أن يؤدي مؤشر كتلة الجسم أيضًا إلى حدوث انقطاع الطمث المبكر، إذ يتم تخزين الإستروجين في الأنسجة الدهنية، والنساء النحيلات لديهن مخازن أقل من هرمون الاستروجين والتي يمكن أن تنضب في وقت أقرب.

تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي وقلة التمارين الرياضية وقلة التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تسبب بداية سن اليأس مبكرًا.

3- عيوب الكروموسومات

يمكن أن تؤدي بعض عيوب الكروموسومات إلى انقطاع الطمث المبكر، على سبيل المثال متلازمة تيرنر، تتسبب في الولادة مع كروموسوم غير مكتمل والنساء المصابات بمتلازمة تيرنر لديهن مبيض لا يعمل بشكل صحيح وغالبًا ما يتسبب ذلك في دخولهن إلى سن اليأس قبل الأوان.

يمكن أن تسبب عيوب الكروموسومات الأخرى انقطاع الطمث المبكر أيضًا، وهذا يشمل خلل تكوين الغدد التناسلية النقي، في هذه الحالة لا تعمل المبايض وبدلاً من ذلك يجب إحداث فترات الحيض والخصائص الجنسية الثانوية عن طريق العلاج بالهرمونات البديلة عادةً خلال فترة المراهقة.

4- أمراض المناعة الذاتية

انقطاع الطمث السابق لآوانه يمكن أن يكون عرضا من أعراض أمراض المناعة الذاتية مثل أمراض الغدة الدرقية و التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يؤثر الالتهاب الناجم عن بعض هذه الأمراض على المبايض يبدأ انقطاع الطمث عندما تتوقف المبايض عن العمل.

5- الصرع

النساء المصابات بالصرع أكثر عرضة للإصابة بفشل المبايض المبكر مما يؤدي إلى انقطاع الطمث، وجدت أحد الدراسات أنه في مجموعة من النساء المصابات بالصرع كان لدى حوالي 14 بالمائة من أولئك الذين خضعوا للدراسة انقطاع طمث سابق لأوانه.

اقرأ أيضًا: «سن اليأس المبكر» يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

من الحيض الأول حتى انقطاع الطمث.. ما التغيرات التي تشهدها الدورة الشهرية؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية