خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

احذر الوقوع فيها.. 8 أخطاء شائعة عند استعمال الواقي الذكري

07:03 م الإثنين 25 أكتوبر 2021
احذر الوقوع فيها.. 8 أخطاء شائعة عند استعمال الواقي الذكري

الواقي الذكري

كتب - صابر نجاح:

يستخدم بعض الرجال الواقي الذكري بطريقة خاطئة، تقلل من قدرته على منع الحمل، وتزيد من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا عند استعماله.

وأظهرت بعض الدراسات، أن 32% من الرجال عانوا من مشاكل في الانتصاب، بسبب الاستخدام الخاطئ للواقي الذكري، حسبما ذكر موقع "Everydayhealth".

أخطاء شائعة عند استخدام الواقي الذكري

1- اختيار واقي ذكري غير مناسب لحجم القضيب

لا يعير بعض الرجال اهتمامًا كبيرًا بمقاس الواقي الذكري عند شرائه، مع العلم أن استعمال الواقي الضيق قد يسبب الإصابة بضعف الانتصاب، نتيجة لقلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القضيب.

وقد يتعرض الواقي الذكري الأكبر من حجم القضيب إلى الانزلاق أثناء الجماع، مما يؤدي إلى تسرب السائل المنوي، ومن ثم حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يحمي الواقي الذكري من الأمراض الجنسية حقا؟

2- تكرار استخدام الواقي الذكري

صمم الواقي الذكري للاستعمال مرة واحدة فقط، لأن استخدامه مرات متعددة قد يعرضه للتمزق، كما يصبح بيئة جاذبة للبكتيريا والفطريات، ومع انتقال هذه الكائنات الدقيقة إلى الأعضاء التناسلية أثناء العلاقة الحميمة، قد يصاب الزوجان بالعدوى.

قد يهمك: وسيلة صحية لمنع الحمل.. إليكِ مميزات وعيوب الواقي الأنثوي

3- عدم استخدام المزلقات الطبية

بعد تركيب الواقي الذكري في القضيب، يجب دهنه بالمزلقات الطبية، لتقليل الاحتكاك أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ومن ثم حماية المرأة من الإصابة بالتهاب المهبل.

قد يهمك أيضًا: 3 أنواع لمزلقات العلاقة الحميمة.. إليك دواعي استعمالها والأفضل بينهم

4- عدم مراجعة صلاحية الواقي الذكري

قلما يعرف الرجال أن للواقي الذكري تاريخ صلاحية، يجب الاطلاع عليه قبل الاستخدام، فإذا كانت منتهيًا يجب التخلص منه على الفور، لأن استعماله في هذا الوضع قد يضر بصحة الرجل والمرأة على حدٍ سواء.

اقرأ أيضًا: صلاحية الواقي الذكري.. إلى متى تدوم؟

5- استخدام الواقي الذكري المسبب للحساسية

تعتبر مادة اللاتكس من أبرز المواد المستخدمة في تصنيع الواقي الذكري، ولكن قد يعاني بعض الرجال أو النساء من الحساسية اتجاهها، ما يستدعي الاعتماد على نوع آخر مصنوع من مواد آمنة على الجلد.

قد يهمك: أحدهما من السائل المنوي.. سببان وراء الإصابة بحساسية العلاقة الحميمة

6- وضع الواقي الذكري بشكل خاطئ

يحذر بعض أطباء الذكورة من ترك مساحة في طرف الواقي الذكري عند تركيبه في القضيب، تسمح بتسرب الهواء بداخله، مما يؤدي إلى ظهور فقاعة في منطقة الرأس، قد تتسبب في تمزقه أو انفجاره أثناء الجماع.

7- تخزين الواقي الذكري في مكان غير مناسب

يجب حفظ الواقي الذكري في مكان نظيف وآمن، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة المرتفعة، للحفاظ عليه من التلف أو التمزق، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

اقرأ أيضًا: 3 أضرار يسببها الواقي الذكري.. إليك بدائله الآمنة لمنع الحمل

8- ارتداء واقيين معًا

يشاع بين الرجال أن ارتداء واقيين، قد يقلل من فرص حدث الحمل ويوفر حماية أكبر ضد الأمراض المنقولة جنسيًا، وهذا غير صحيح، لأن مع الاحتكاك، قد يتعرض الاثنان للتمزق.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية