خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شرب القهوة للبروستاتا- مفيد أم مضر؟

05:11 م الخميس 24 نوفمبر 2022
شرب القهوة للبروستاتا- مفيد أم مضر؟

شرب القهوة للرجال

كتب - صابر نجاح:

رغم فوائد القهوة للجسم، هناك اعتقاد شائع بين بعض الرجال يفيد بأنها تؤثر سلبًا على صحة البروستاتا، خاصةً عند تناولها بكميات كبيرة، فهل هذا الصحيح؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير القهوة على البروستاتا، وفقًي لموقع "Healthline" و"Harvard School T.H.Chan" ومؤسسة سرطان البروستاتا في نيوزيلندا.

اقرأ أيضًا: "الكونسلتو" يُطلق حملة للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان البروستاتا

تأثير القهوة على البروستاتا

تعتبر القهوة من المشروبات التي قد تضر بصحة البروستاتا، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي من الممكن أن تهددها بخطر الإصابة بالالتهاب.

وكشفت إحدى الدراسات، أن الرجال الذين يستهلكون 234 ملليجرام أو أكثر من الكافيين يوميًا أكثر عرضة للإصابة بسلس البول، بنسبة قد تصل إلى 72%.

قد يهمك: أسباب التهاب البروستاتا ونصائح لتجنب مخاطره

وتناول القهوة في ظل الإصابة بالتهاب البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد، يمكن أن يزيد الأعراض البولية سوءًا، مثل كثرة التبول، لأن مادة الكافيين تزيد من نشاط المثانة، بسبب خصائصها المدرة للبول، بحسب دراسة سابقة.

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض تضخم البروستاتا؟

في المقابل، وجد الباحثون في دراسة منشورة بمجلة المعهد الوطنبي للسرطان عام 2011، أن شرب القهوة له تأثيرات إيجابية على صحة البروستاتا عند الرجال، حيث تحميها من الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

وتوصلت هذه الدراسة للنتائج التالية:

- الرجال الذين تناولوا كمية كبيرة من القهوة، تصل إلى 6 أكواب في اليوم، يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تتراوح من 20 إلى 60%.

- انخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال الذين يشربون القهوة، بغض النظر إذا كانت تحتوي على الكافيين أو خالية منه.

وأخذ باحثو الدراسة في عين الاعتبار بعض العوامل التي قد تهدد الرجال بخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، رغم انتظامهم في شرب القهوة، مثل قلة الحركة والتدخين.

قد يهمك: كيف تحمي نفسك من الإصابة بسرطان البروستاتا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية