خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر انقطاع الطمث على مريضات التصلب المتعدد؟

04:46 م الجمعة 29 يوليه 2022
كيف يؤثر انقطاع الطمث على مريضات التصلب المتعدد؟

انقطاع الطمث

كتبت - ندى سامي:

قد تجد النساء المصابات بالتصلب المتعدد أن أعراض المرض مشابهة لتلك المصاحبة لانقطاع الطمث، وعلى الرغم من أن التجربة تختلف من شخص لآخر، إلا أن هناك مجموعة من الروابط الأخرى بين الحالتين.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، العلاقة بين مرض التصلب المتعدد وانقطاع الطمث، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أثناء انقطاع الطمث، والذي تعاني منه معظم النساء بين سن 45 و 55 عامًا، يمكن أن تسبب مستويات هرمون الأستروجين المنخفضة أعراضًا يمكن أن تشبه نوبة مرض التصلب العصبي المتعدد، ويمكن أن يؤثر كل من انقطاع الطمث والتصلب المتعدد على:

- الحالة المزاجية.

- مستوى التركيز.

- أنماط النوم.

- وظيفة المثانة.

- الحساسية للحرارة.

- ألم أو صعوبة أثناء الجماع.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن التصلب المتعدد؟.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد أثناء انقطاع الطمث

أظهرت بعض الدراسات أن بعض النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد شعرن بأن أعراضهن ​​تتفاقم أثناء انقطاع الطمث.

هناك حالة تسمى ظاهرة أوتهوف، حيث تتفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد عندما ترتفع درجة حرارة الجسم قد تكون مرتبطة بالهبات الساخنة لانقطاع الطمث، ومع ذلك فإن الأدلة ليست قاطعة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان انقطاع الطمث يؤدي إلى تفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لدى بعض النساء.

قد تكون التغييرات في أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بسبب:

- مستويات منخفضة من فيتامين د.

- الشيخوخة.

- التدخين.

- التغييرات في العلاج.

ولا تعاني جميع النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد من أعراض أكثر حدة أثناء انقطاع الطمث.

أشارت الأبحاث الأولية إلى أن الانتكاسات المرتبطة بالتصلب المتعدد تصبح أقل تكرارًا بعد انقطاع الطمث، في الوقت نفسه لا يبدو أن لها تأثير على تطور المرض.

انقطاع الطمث وتطور مرض التصلب العصبي المتعدد

هناك بعض الأدلة على أن انقطاع الطمث قد يزيد من أعراض التصلب المتعدد، إذا أدى انقطاع الطمث إلى فقدان بعض الوظائف لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين مما يقلل من التأثير الوقائي على الألياف العصبية.

يمكن أن تختلف تجربة انقطاع الطمث على نطاق واسع كما يمكن أن تختلف أعراض التصلب المتعدد وتطوره، لا يزال الباحثون يدرسون الصلة بين الاثنين وقد تلاحظ أو لا تلاحظ تفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

الهبات الساخنة وعلاقتها بانقطاع الطمث والتصلب

من أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا الهبات الساخنة يحدث فيها اندفاع مفاجئ للحرارة وزيادة التعرق، ولا يوجد سبب محدد للإصابة بالهبات الساخنة عند انقطاع الطمث، ولكن قد يكون مرتبطًا بإشارات من منطقة ما تحت المهاد، منطقة في الدماغ تتحكم في درجة حرارة الجسم.

بالنسبة لبعض النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد قد تؤدي الهبات الساخنة إلى تكثيف أو تحفيز أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

قد يهمك: للنساء.. 5 فوائد صحية لا تتوقعيها لانقطاع الطمث

كيف يمكن التحكم في الهبات الساخنة؟

حدوث الهبات الساخنة بسبب التصلب العصبي أو انقطاع الطمث يمكن التخفيف من حدته عن طريق اتخاذ بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

-اختيار أنواع مناسبة من الملابس، على أن تكون قطنية وفضفاضة لتقيل الشعور بالحرارة.

- شرب كميات وفيرة من المياه والحفاظ على ترطيب الجسم.

- تجنب الخروج من المنزل مع ارتفاع درجات الحرارة

- الجلوس في الأماكن الرطبة، واستخدام المرووح أو التكيف

العلاجات الهرمونية وقت انقطاع الطمث

العلاج الهرموني للنساء في سن اليأس له تاريخ مثير للجدل بناءً على المخاطر الصحية المتزايدة التي يمثلها بما في ذلك الجلطات الدموية والسكتة الدماغية وسرطان الثدي، إنه علاج فعال لأعراض انقطاع الطمث ومع ذلك تعتمد المخاطر على عوامل تشمل الحالة الصحية العامة والأمراض التي تعاني منها المرأة خلال تلك المرحلة.

بالنسبة للنساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد قد يقلل العلاج الهرموني من عدد الانتكاسات ويحسن الوظيفة الإدراكية، والتي تشمل العمليات العقلية مثل التعلم والانتباه والذاكرة واتخاذ القرار والاستدلال وفهم اللغة، توصي الدلائل الإرشادية الحالية بتناول الإستروجين أو مزيج من الإستروجين والبروجسترون لأقصر فترة زمنية وبأقل جرعة فعالة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية