أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يفقدك 6 كيلوجرامات في أسبوع- هل النظام الكيميائي آمن؟

01:45 م الإثنين 30 أكتوبر 2023
يفقدك 6 كيلوجرامات في أسبوع- هل النظام الكيميائي آمن؟

الرجيم الكيميائي

كتبت- ندى سامي:

النظام الغذائي الكيميائي خطة غذائية تهدف لخسارة حوالي 6 كيلوجرامات ونصف في أسبوع واحد فقط، ويصنف كواحد من الأنظمة الغذائية القاسية غير الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن النظام الغذائي الكيميائي وتأثير اتباعه على صحة الجسم، وفقًا لـ"Health line".

ما هو النظام الغذائي الكيميائي؟

النظام الغذائي الكيميائي هو نظام غذائي بدائي يعتقد أنه يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، لا يوجد مفهوم محدد للرجيم الكيميائي، ولا يعترف به كمصطلح رسمي في مجال التغذية، ولكنه يشير إلى نهج في الرجيم يتأكد من توازن العناصر الكيميائية في النظام الغذائي، مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات الكيميائية الأخرى الموجودة في الأطعمة.

من المفترض أن النظام الغذائي يعتمد على المكونات الكيميائية لمجموعات غذائية محددة، والتي يعتقد أنها تزيد من النتائج وتعزز حرق الدهون.

وفقًا لمؤيدي الخطة، يمكن لمتبعي النظام الغذائي أن يتوقعوا خسارة ما يصل إلى 6 كيلوجرامات ونصف عن طريق اتباع النظام الغذائي لمدة أسبوع واحد فقط.

كيف يمكن اتباع النظام الغذائي الكيميائي؟

النظام الغذائي الكيميائي عبارة عن خطة وجبات مدتها 7 أيام يقترح أنصارها تكرارها مرة واحدة شهريًا.

وهو ينطوي على اتباع نظام صارم يتكون من ثلاث وجبات يوميًا. لا يسمح بتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في النظام الغذائي مع اختلافات طفيفة، إلا أنه يشجع عمومًا على تناول مجموعة محدودة جدًا من الأطعمة، بما في ذلك الفاكهة وخبز الحبوب الكاملة والبيض والطماطم والجريب فروت.

فيما يلي مثال على ما يمكن تناوله عند اتباع النظام الغذائي الكيميائي:

الإفطار: شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة مع حبة طماطم مشوية أو طماطم معلبة.

الغداء: فاكهة طازجة.

العشاء: 2 بيضة مسلوقة، ثمرة جريب فروت، وسلطة مكونة من الخس والطماطم والخيار والكرفس.

أضرار الرجيم الكيميائي

على الرغم من أن احتياجات الشخص من السعرات الحرارية لفقدان الوزن يمكن أن تختلف اعتمادًا على عوامل مثل العمر ومستوى النشاط والصحة العامة، إلا أن تناول السعرات الحرارية في النظام الغذائي الكيميائي أقل بكثير مما يوصي به الخبراء.

لفقدان الوزن بشكل مستدام على المدى الطويل، يوصي أخصائيو الرعاية الصحية الرجال باستهلاك حوالي 2000 سعرة حرارية يوميًا وتستهلك النساء حوالي 1500 سعرة حرارية يوميًا، وعادة لا يحدث ذلك في حال اتباع النظام الكيميائي، مما يجعل ذلك النظام عامل للكثير من المشكلات الصحية المحتملة:

-يمكن أن يؤدي استهلاك عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية يوميًا إلى ظهور أعراض مثل الجوع والضعف والتعب والصداع والدوار والغثيان.

يمكن أن يساهم اتباع تلك الأنواع القاسية من الأنظمة الغذائية العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وقد يتسبب في عدم استقرار مستويات السكر في الدم.

يلغي النظام الغذائي الكيميائي العديد من المجموعات الغذائية الصحية ويسمح بالاستمتاع فقط بعدد قليل من الأطعمة المحددة يوميًا. وهذا يمكن أن يزيد من صعوبة تلبية احتياجات الشخص الغذائية ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر نقص العناصر الغذائية.

يمكن أن يسبب نقص المغذيات الدقيقة مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك فقر الدم والتعب وضعف الذاكرة وانخفاض وظائف المناعة.

- يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة، مثل البروتين، أعراضًا مثل توقف النمو والضعف واحتباس السوائل

-قد لا يكون النظام الغذائي مناسبًا أيضًا لأولئك الذين يعانون من قيود غذائية أو حساسية غذائية أو تفضيلات غذائية معينة.

قد يهمك: حسام موافي يكشف عن أفضل وأسوأ رجيم للجسم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية