أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح تساعد على زيادة الوزن

02:08 م الأحد 05 نوفمبر 2023
7 نصائح تساعد على زيادة الوزن

فقدان الوزن

كتبت- ندى نجيد:

تناول الأطعمة المغذية هو الوسيلة الأفضل لزيادة السعرات الحرارية، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون هذه المحاولات غير فعالة، ويمكن للتمارين الرياضية والتغذية أن تساعد في مكافحة الأمراض وتأخير عملية الشيخوخة بالجمع بين أنشطة المقاومة واتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن تمنحك هذه الخطوات الفرصة لزيادة وزنك بأمان.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز النصائح التي يساعد اتباعها على زيادة الوزن بشكل طبيعي وصحي، وفقًا لما نشره موقع "Health line".

نصائح تساعد على زيادة الوزن

1. تناول الأطعمة المغذية

يجب أن تركز على تناول الأطعمة المغذية التي تزودك بالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، يجب أن يتضمن طعامك مصادر جيدة من البروتين، مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، كما يجب عليك تضمين الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في نظامك الغذائي.

2. تحسين التغذية

يمكنك تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وذلك للمساعدة في زيادة استهلاك السعرات الحرارية، ويمكن أن تكون وجبات السلطة أو العصائر الطبيعية أو المكملات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية خيارات جيدة.

3. النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في زيادة الشهية وبناء العضلات، تتضمن هذه التمارين تمارين المقاومة ورفع الأثقال.

4. التغذية الفرعية

تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين والكربوهيدرات بين الوجبات الرئيسية، مثل المكسرات والحبوب الكاملة والزبادي والعسل.

5. مكملات فيتامينات

يمكن أن تكون مكملات فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين د مفيدة لزيادة الوزن بشكل صحي.

• فيتامين أ

بحسب الدراسات فإن فيتامين أ يحمي ويعزز نمو الخلايا في أعضاء الجسم ويوجد فيتامين أ عادة في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والكبد.

كما يوجد بروفيتامين أ أو بيتا كاروتين في المصادر النباتية، مثل السبانخ والجزر والطماطم والقرنبيط والقرع والشمام.

• فيتامينات ب

مطلوبة لتحفيز الجوع واستهلاك الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنها تساعد في عملية التمثيل الغذائي، بما في ذلك توليد الطاقة واستخدام المواد الغذائية.

• مكملات فيتامين د

قد يساعدك فيتامين د على زيادة الوزن وامتصاص فيتامين د يحسن كتلة العظام، وأثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الوزن والصحة العامة، ويعزز هذا الفيتامين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يرفع وزن العظام ويؤدي إلى زيادة الوزن، وخاصًة كتلة الجسم النحيلة.

6. الاستشارة الطبية

يفضل دائمًا استشارة طبيب أو اختصاصي تغذية قبل بدء أي برنامج لزيادة الوزن، حيث يمكن أن يقدموا نصائح وخطة غذائية مخصصة وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.

7. نمط حياة صحي

التركيز على نمط حياة صحي وتناول الأطعمة المغذية سيساعدك على زيادة وزنك بشكل آمن وصحي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية