أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 حالات طبية تسبب فقدان الوزن المفاجئ

04:28 م الأربعاء 21 يونيو 2023
10 حالات طبية تسبب فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الوزن

كتبت - ندى نجيد:

يشير فقدان الوزن المفاجئ إلى وجود حالة مرضية كامنة، ويمكن أن تشمل هذه الحالات التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض التهاب الأمعاء، والاكتئاب، والسرطان، وغيرها.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الحالات الطبية المصحوبة بفقدان في الوزن، وفقًا لما نشره موقع "Healthline".

حالات تسبب فقدان الوزن المفاجئ

1. فقدان العضلات

يمكن أن يؤدي فقدان العضلات إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع، ويكون العرض الرئيس في هذه الحالة هو ضعف العضلات، وقد يبدو أحد الأطراف أصغر من الآخر.

يمكن أن يحدث هذا إذا لم يتم استخدام العضلات لفترة من الوقت، وهو الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو يعملون في وظائف مكتبية أو طريح الفراش.

2. فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، وتتحكم هذه الهرمونات في العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي.

إذا كانت الغدة الدرقية مفرطة النشاط، فستحرق السعرات الحرارية بسرعة، وبالتالي تكون النتيجة فقدان الوزن.

3. التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي "RA" هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب، ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل الوزن الكلي.

4. مرض السكري

سبب آخر لفقدان الوزن غير المرغوب فيه هو مرض السكري من النوع الأول، ويعاني مرضى السكري من النوع 1، من أن جهاز المناعة لديهم يهاجم خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين، وبدون الأنسولين، لا يمكن للجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، وهذا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وتقوم الكليتان بإزالة الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول، كما يترك السكر الجسم، وكذلك السعرات الحرارية، وبالتالي يتسبب في فقدان الوزن.

5. الاكتئاب

قد يكون فقدان الوزن أحد الآثار الجانبية للاكتئاب، والذي يُعرَّف بأنه الشعور بالحزن أو الضياع أو الفراغ لمدة أسبوعين على الأقل، تتداخل هذه المشاعر مع الأنشطة اليومية، مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

يؤثر الاكتئاب على أجزاء الدماغ التي تتحكم في الشهية، ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الشهية وفقدان الوزن.

6. مرض التهاب الأمعاء

قد يكون فقدان الوزن غير المتوقع من أعراض مرض التهاب الأمعاء، وهو مصطلح يشمل العديد من الاضطرابات الالتهابية المزمنة في الجهاز الهضمي.

ويعطل مرض التهاب الأمعاء أيضًا هرمون الجريلين، وهرمون الجوع، وهرمون اللبتين، هرمون الشبع، وهذا يؤدي إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن.

7. مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن "COPD" هو مرض رئوي، يشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

يمكن أن يتسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في فقدان الوزن، كما أن ضيق التنفس يحرق الكثير من السعرات الحرارية، وفقًا لكليفلاند كلينك.

8. التهاب الشغاف

يسبب التهاب الشغاف التهاب البطانة الداخلية للقلب، ويتطور عندما تدخل الجراثيم والبكتيريا إلى مجرى الدم، وتتجمع في القلب.

يصاحب التهاب الشغاف ضعف في الشهية، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم أيضًا إلى زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

9. السل "الدرن"

يعد السل "TB" سببًا آخر لفقدان الوزن غير المبرر، وهو حالة معدية تصيب الرئتين عادةً، تسببها بكتيريا السل المتفطرة.

يعد فقدان الوزن وانخفاض الشهية من الأعراض الرئيسية لمرض السل، ولكن الأسباب غير مفهومة تمامًا.

10. السرطان

السرطان هو المصطلح العام للأمراض التي تسبب انقسام الخلايا غير الطبيعية وانتشارها بسرعة، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، قد تكون إحدى العلامات الأولى هي فقدان الوزن غير المبرر بمقدار 10 أرطال أو أكثر، وهذا شائع في سرطانات البنكرياس والرئة والمعدة والمريء.

يزيد السرطان من الالتهاب، وهذا يعزز هزال العضلات ويعطل هرمونات تنظيم الشهية، وقد يؤدي الورم المتنامي أيضًا إلى زيادة إنفاق الطاقة في حالة الراحة "REE"، أو مقدار الطاقة التي يحرقها الجسم أثناء الراحة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية