أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الإقلاع عن التدخين- كيف تتجنب زيادة الوزن؟

06:01 م الإثنين 24 يوليه 2023
بعد الإقلاع عن التدخين- كيف تتجنب زيادة الوزن؟

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

زيادة الوزن من المشكلات التي تطرأ على معظم الأشخاص بعد الإقلاع عن التدخين، لأن التوقف عن استهلاك التبغ يجعل الفرد أكثر رغبة في تناول الطعام.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لتجنب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، وفقًا لمواقع "Medlineplus" و"Eatingwell" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: لماذا يزداد وزن المدخنين بعد الإقلاع؟

نصائح لتجنب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

1- ممارسة الرياضة

تلعب ممارسة الرياضة دورًا كبيرًا في الحفاظ على الوزن والحد من الإصابة بالسمنة، لأنها تحفز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

ويعتبر المشي من الرياضات التي تساعد على تجنب زيادة الوزن، بشرط أن يكون بخطوات سريعة، وممارسته أكثر من مرة في الأسبوع لمدة نصف ساعة على الأقل.

قد يهمك: لماذا يسبب التدخين فقدان الشهية؟

2- تناول الخضراوات والفواكه

يجب أن تكون الخضراوات والفواكه جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي بعد الإقلاع عن التدخين، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

3- النوم الجيد

من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لأن السهر لساعات متأخرة ليلًا يزيد من هرمونات الجوع، مما يؤدي إلى تناول الكثير من الطعام.

قد يهمك أيضًا: 4 أطعمة يمكن تناولها بكثرة دون زيادة الوزن

4- شرب الماء

لتقليل كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم، ينصح خبراء التغذية بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة، لأنه يساعد على الشعور بالامتلاء.

5- تناول البروتينات والدهون الصحية

بخلاف الألياف الغذائية، هناك عناصر غذائية أخرى يمكن الاعتماد عليها بعد الإقلاع عن التدخين لكبح الشهية، مثل البروتين والدهون الصحية.

لذلك ينبغي إداراج الأطعمة الغنية بهما في النظام الغذائي اليومي، مثل الدجاج والبيض والمكسرات والأسماك الدهنية والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتقليل الشعور بالجوع

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية