أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضغط الدم الخبيث.. الأسباب والعلاج

12:29 م السبت 23 فبراير 2019
ضغط الدم الخبيث.. الأسباب والعلاج

ضغط الدم

كتبت- أسماء أبو بكر

يستهين الكثيرون بارتفاع ضغط الدم، رغم أنه يسبب مضاعفات خطيرة، خاصة ما يطلق عليه ضغط الدم الخبيث، الذي يحتاج إلى تعامل طبي مختلف عن الحالات الأخرى، للسيطرة على المضاعفات قدر الإمكان.

ما هو ارتفاع ضغط الدم الخبيث؟

ارتفاع ضغط الدم الخبيث، هو ارتفاع شديد في ضغط الدم، وفقا للدكتور أحمد البربري، استشاري القلب والأوعية الدموية، الذي قال إن ارتفاع ضغط الدم الخبيث يصل فيه ضغط الدم الانبساطي لأكثر من 120 بدلا من 80، ويصاحبه تأثير على المخ كالنزيف، ونزيف شبكية العين، وانسلاخ الشريان الأورطي.

قد يهمك: هكذا يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الكلى.. إجراءات وقائية

أسباب ارتفاع ضغط الدم الخبيث

عن أسباب ارتفاع ضغط الدم الخبيث، أوضح الدكتور أحمد صلاح، استشاري الباطنة والقلب والحالات الحرجة، أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون بسيطا في البداية ولا ينتبه له المريض، ويستمر في تناول نظام غذائي غير صحي، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت حتى يعتاد الجسم على هذا الارتفاع، وبالتالي يرتفع ضغط الدم بشكل شديد جدا ويتحول إلى خبيث، مسببا مضاعفات خطيرة كالجلطة في القلب أو المخ أو نزيف في المخ.

أضاف صلاح أن ورم الغدة الكظرية يأتي ضمن أسباب ارتفاع ضغط الدم الخبيث الذي يصل إلى 220 أو 240، موضحا بعض الأسباب الأخرى، هى:

  • إهمال علاج الضغط لفترات طويلة.
  • وجود أكثر من عامل لارتفاع ضغط الدم في الوقت نفسه، مثل مرض السكر والدهون واليوريك أسيد، ومشاكل في وظائف الكلى.

علاج ارتفاع ضغط الدم الخبيث

حالات الارتفاع الشديد في ضغط الدم أو ضغط الدم الخبيث لا يقتصر علاجها على تناول المريض لأدوية الضغط في المنزل، حيث أكد استشاري الباطنة والقلب والحالات الحرجة، أن ضغط الدم أعلى من 170 يعتبر حالة طارئة تستدعي حجز المريض في المستشفى لمدة 24 ساعة، ليتناول أدوية لخفض ضغط الدم، مع متابعة الحالة 24 ساعة أخرى.

والتعامل مع ضغط الدم الخبيث في المستشفى قد يستدعي تناول المريض أدوية الضغط عن طريق الوريد إذا كان يعاني من ارتفاع شديد في الضغط يصاحبه آلام في الصدر، لخفض الضغط وتوسيع شرايين القلب، لتجنب حدوث جلطة، وبعدها يتناول المريض أدوية الضغط المناسبة للحالة، بحسب صلاح.

واتفق البربري أن ضغط الدم الخبيث يستدعي دخول المريض العناية المركزة، حتى ضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى تعامل طبيب مختص مع المضاعفات التي حدثت كنزيف المخ أو نزيف الشبكية أو أمراض الكلى، وبعد الخروج من المستشفى يجب الالتزام بتناول الأدوية والجرعات الموصوفة من قبل الطبيب المعالج مع ضرورة قياس الضغط بصفة دورية.

اقرأ أيضا: كيف يمكن الوقاية من الضغط المرتفع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية