أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها عقار من السم.. إليك أبرز الأدوية الحديثة لعلاج السكري

07:40 م السبت 20 أبريل 2019
بينها عقار من السم.. إليك أبرز الأدوية الحديثة لعلاج السكري

السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

توصل الخبراء منذ بدء العام الجاري إلى بعض الأدوية والعلاجات الحديثة لتقليل أعراض مرض السكري وتحسين مستوى السكر في الدم وضبط معدلات الإنسولين.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأدوية لعلاج مرض السكري التي توصل إليها الباحثون في الفترة الأخيرة أو حازت على موافقة الهيئات المعنية بالشئون الصحية، كالتالي:

1- بروتين نيونوستاتين

يعد بروتين نيونوستاتين "neuronostatin" طريقة واعدة جديدة توصل إليها الباحثون مؤخرًا للعلاج والوقاية من نقص سكر الدم كبديل عن الإنسولين، الذي يمكن أن يسبب الإفراط في استخدامه بعض المشكلات مثل فقدان الوعي.

ويجعل بروتين نيونوستاتين البنكرياس يفرز كمية أقل من الأنسولين ويزيد إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

2- دواء من السم

ابتكر خبراء بجامعة يوتا الأمريكية طريقة جديدة لعلاج أمراض المناعة الذاتية والنوع الأول من مرض السكري من خلال سم مناعي، وتم اختبار هذا العلاج على الفئران المصابة بالنوع الأول من مرض السكري، حيث تبين بطئ تطور المرض لمدة 10 أسابيع، حسبما نشرت "RT".

اقرأ أيضًا: للرجال.. أدوية البروستاتا تهددكم بالسكري

3- علاج مساعد للإنسولين

نشرت وكالة الأدوية الأوروبية على موقعها الرسمي موافقتها على دواء مساعد للإنسولين لعلاج بعض المصابين بالسكري من النوع الأول، يحمل اسم "Zynquista"، ويمنع إعادة امتصاص الجلوكوز من البول ويقلل من امتصاص الجلوكوز في تيار الدم.

ويستخدم هذا الدواء بشروط مثل أن يكون مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 27 كيلوجرام/ متر مربع، وتقليل جرعة الإنسولين.. وغيرها.

وتم التأكد من فاعلية الدواء وتحسن مستوى السكر في الدم، ومن بين أعراضه الجانبية: انخفاض الوزن، انخفاض ضغط الدم، انخفاض تقلب مستويات الجلوكوز، زيادة الحامض الكيتوني السكري،

4- أقراص جديدة

للمرة الأولى، أوصت لجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية بأقراص تحمل اسم "Dapagliflozin" لعلاج مرضى السكري من النوع الأول، فيما حاز على موافقة من قبل لعلاج السكري من النوع الثاني، لكن هناك شروط معينة لاستخدامه مثل ألا يقل مؤشر كتلة الجسم للمرضى عن 27، وتبين فاعلية الدواء في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل الوزن وضغط الدم وتقلب مستويات الجلوكوز، وفقًا لموقع "Medical XPress".

قد يهمك: «دون أدوية»..طريقة تقضي على السكر نهائيا (دراسة)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية