أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA توافق على أول علاج لتورم الخلايا العملاقة في العظام

11:48 م الجمعة 02 أغسطس 2019
FDA توافق على أول علاج لتورم الخلايا العملاقة في العظام

FDA توافق على أول علاج لتورم الخلايا العملاقة في ا

كتب- أحمد سلطان:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على كبسولات جديدة تسمى pexidartinib لعلاج ورم الخلايا العملاقة في العظام، وهو أول عقار من نوعه يتم الموافقة عليه لعلاج هذا المرض النادر.

وقالت الإدارة في بيان أصدرته مساء اليوم، إن العلاج الجديد سيساهم في علاج البالغين المصابين بورم الخلايا العملاقة في العظام، وخاصةً في الحالات الحادة، والحالات غير المستجيبة للتدخل الجراحي.

وقال ريتشارد بازدور مدير مركز الأورام بالإدارة إن ورم الخلايا العملاقة للعظام يؤثر على حركة الشخص وقد يؤدي لإصابته بالإعاقة، مضيفًا أن الجراحة كانت الطريقة الوحيدة لعلاجه في السابق لكن الأورام كانت تعود للنشاط من جديد في حالات عديدة حتى بعد إجراء الجراحة.

وأشار مدير مركز الأورام بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن كبسولات pexidartinib هي أول علاج دوائي يتم الموافقة عليه لهذا المرض النادر.

اقرأ أيضًا: يسبب الإجهاض.. "الغذاء والدواء" تحذر من مكمل غذائي منتشر في مصر

ويعتبر ورم الخلايا العملاقة العظمية أحد الأمراض النادرة التي تؤثر على الغشاء الزلالي المبطن للمفاصل، وعلى الأوتار ويمكن أن يكون الورم خبيثًا في بعض الأحيان ويؤدي لتليف الأنسجة المحيطة.

وأجرت الإدارة اختبارات على 120 من المصابين بالمرض، وأظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في حالة المرضى الذين تلقوا العلاج الجديد.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء من تأثيرات العلاج على وظائف الكبد مشددةً على وقف العلاج فورًا إذا حدث اختلال فيها.

ولفتت الإدارة إلى أن أبرز الأعراض الجانبية التي ظهرت على المرضى الذين تلقوا العلاج كانت انخفاض الهيموجلوبين، وخلايا الدم البيضاء وتغير لون الشعر، وتورم المنطقة المحيطة بالعين، وفي بعض الحالات سوء الهضم والطفح الجلدي.

ونصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالتنبيه على السيدات باستعمال وسائل منع الحمل المناسبة خلال تلقي العلاج لأنه قد يؤثر سلبًا على الجنين.

قد يهمك: «الغذاء والدواء» توافق على علاج جديد للأطفال المصابين بالتليف الكيسي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية