أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تهدد صحة القلب.. كيف تحمي نفسك؟

03:07 م الثلاثاء 10 أكتوبر 2023
مشكلات صحية تهدد صحة القلب.. كيف تحمي نفسك؟

صحة القلب

كتبت- ندى سامي:

أمراض القلب من أكثر أسباب الوفيات، لا تقتصر على كبار السن أو العوامل الوراثية فقط، قد تحدث الإصابة نتيجة التعرض لأمراض أخرى وإهمال علاجها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز المشكلات الصحية التي تهدد بأمراض القلب، وفقًا لـ "Medical news today".

وفقًا منظمة الصحة العالمية يُعتبر الاضطراب القلبي الوعائي وأمراض القلب الأسباب الرئيسية للوفيات في جميع الفئات العمرية على مستوى العالم. ومن بين الشباب، تكون أمراض القلب والأوعية الدموية نادرة بشكل عام، ولكن مع زيادة الانتشار العالمي لعوامل الخطر مثل السمنة والانتشار المتزايد لأنماط الحياة غير الصحية، وإهمال علاج بعض الأمراض، تزداد حالات أمراض القلب لدى الشباب.

مشكلات صحية تهدد بأمراض القلب

هناك الكثير من المشكلات الصحية التي قد تؤثر سلبًا على صحة القلب، وتتمثل فيما يلي:

ارتفاع ضغط الدم: الإصابة بارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة من الزمن دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى ضغط زائد على أوعية القلب ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع مستويات الكولسترول: مستويات الكولسترول العالية في الدم يمكن أن تتراكم في الشرايين وتضيقها، مما يزيد من خطر حدوث أمراض القلب.

السمنة: السمنة والوزن الزائد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. فالدهون الزائدة في الجسم تؤثر على وظائف القلب والأوعية الدموية.

السكري: السكري هو حالة يتعذر فيها على الجسم استخدام السكر بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي السكري غير المسيطر عليه إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التوتر النفسي والقلق: التوتر النفسي المزمن والقلق يمكن أن يؤثران على صحة القلب، فالتوتر النفسي يمكن أن يزيد من ضغط الدم وتسارع ضربات القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اضطرابات النوم: اضطرابات النوم مثل الأرق واعتلال التنفس أثناء النوم انقطاع التنفس النومي يمكن أن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. من الجيد استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم.

سوء التغذية: تناول الطعام غير الصحي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والملح والسكريات المضافة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل يمكن الوقاية من أمراض القلب؟

هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب، وتشمل:

الاهتمام بالتغذية الصحية: تناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية مثل الأسماك والمكسرات. قلل من تناول الدهون المشبعة والكولسترول والسكريات المضافة.

ممارسة النشاط البدني:ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، مثل المشي السريع وركوب الدراجة والسباحة. النشاط البدني يساعد على تعزيز القوة القلبية وتحسين الدورة الدموية.

التحكم في ضغط الدم:الحفاظ على ضغط الدم في نطاق صحي من خلال اتباع نمط حياة صحي، وتقليل تناول الصوديوم الالتزام بتوصيات الطبيب.

إدارة مستويات الكولسترول: تناول نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وتقليل تناول الدهون المشبعة والكولسترول يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول الصحية.

التحكم في مستوى السكر في الدم: إذا كنت تعاني من مرض السكري، فتحقق من مستوى السكر في الدم بانتظام واتباع نظام غذائي صحي واتخاذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

التعامل مع التوتر: إدارة التوتر من خلال تقنيات الاسترخاء مثل الممارسة التأمل واليوجا والتمارين التنفسية.

الحفاظ على وزن صحي: الحفاظ على وزن صحي من خلال تناول طعام متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

الحصول على فحوصات دورية: زيارة الطبيب بانتظام لإجراء فحوصات القلب والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية مستترة.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر القلق على صحة قلبك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية