أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 خضروات مفيدة لتحسين ضغط الدم

02:01 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
4 خضروات مفيدة لتحسين ضغط الدم

قياس ضغط الدم

كتب - كريم حسن

ينصح خبراء التغذية أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم، بتضمين مجموعة من الخضروات في النظام الغذائي المتبع بهدف تحسين معدلاته والسيطرة على الأعراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأفضل أنواع الخضروات لتحسين ضغط الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

خضروات لتحسين ضغط الدم

1- البطاطس

البطاطس من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، حيث تحتوي على كمية أكبر من هذا المعدن مقارنة بالموز، فتحتوي حبة بطاطس مخبوزة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 600 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يمثل حوالي 13% من القيمة اليومية، وهو مفيد لضبط ضغط الدم.

وأظهرت بعض الدراسات أن اللون الأرجواني للبطاطس قد يمنحها ميزة تعزيز انخفاض تصلب الشرايين، مما يساعد على تقليل ضغط الدم، كما أنها تحتوي على الأنثوسيانين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعطي هذا النوع من البطاطس لونها الأرجواني.

اقرأ أيضًا: هل السرطان يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

2- البنجر

يعد البنجر مصدرًا جيدًا للنترات، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وقد يحسن ضغط الدم.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2018، أن عصير الشمندر يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى بعض الأفراد الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب تركيزه العالي من النترات.

كما يحوي البنجر عناصر غذائية أخرى، مثل البوتاسيوم والألياف والفولات والمنغنيز وفيتامين C والحديد، والتي يرتبط الكثير منها أيضًا بانخفاض ضغط الدم.

3- الطماطم

الطماطم غنية بالبوتاسيوم والليكوبين، وهما عنصران مغذيان قد يحسنان ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام.

وتشير مراجعة 2021، إلى أن الليكوبين الموجود في مستخلص الطماطم يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: وداعًا لارتفاع ضغط الدم- 3 معادن تساعد على خفضه

4- الخضار الورقية الخضراء

الكرنب والسبانخ والملفوف والكرنب وغيرها من الخضروات الورقية غنية بالنترات الغذائية، التي تعمل كموسع للأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول كوب واحد على الأقل من الخضار الورقية يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية