أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الجبن يرفع السكر؟

05:32 م الإثنين 18 ديسمبر 2023
هل الجبن يرفع السكر؟

الجبن

كتب - صابر نجاح:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج الجبن في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: 4 فئات ممنوعة من تناول الجبن

هل تناول الجبن آمن لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الجبن من منتجات الألبان المفيدة والآمنة لمرضى السكري، مؤكدًا أنه لا يتسبب في ارتفاع سكر الدم عند تناوله.

قد يهمك: هل الحليب يرفع السكر؟

وأضاف أن الجبن يتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، وهو من العناصر الغذائية الضرورية لمرضى السكري، لأنه يساهم في الحفاظ على توازن سكر الدم، كما يمنع زيادة الوزن، بفضل قدرته على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

وأوضح حتة أن الجبن يحتوي أيضًا على مستويات مرتفعة من معدن الكالسيوم، الذي لا يساعد فقط على تقوية العظام، بل يجعل مريض السكري أيضًا أكثر قدرة على التحكم في سكر الدم، بالإضافة إلى دوره في تحسين حساسية الإنسولين بالجسم.

قد يهمك أيضًا: 7 أنواع.. إليك أفضل وأسوأ الأجبان على صحتك (صور)

ومع ذلك، شدد استشاري الصحة العامة على ضرورة تناول الجبن باعتدال، لأن الإفراط فيه يهدد مرضى السكري بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لغناه بالدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن أمراض القلب ليست الخطر الوحيد الذي يلاحق مرضى السكري عند الإكثار من الجبن، بل يتعرضون أيضًا لزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، لزيادة السعرات الحرارية والأملاح في بعض أنواعها.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول الجبن يوميًا؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية