أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفسيخ يرفع السكر؟

07:57 م الأحد 07 أبريل 2024
هل الفسيخ يرفع السكر؟

الفسيخ

كتب - صابر نجاح:

يعد الفسيخ من الأطعمة التي تشهد إقبالًا كبيرًا على تناولها أثناء الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفع البعض إلى تناوله بكميات كبيرة.

ويتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية تناول الفسيخ في عيد الفطر المبارك، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن الفسيخ ليس ممنوعًا لمرضى السكري، ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند تناوله.

وأوصت ليندا مرضى السكري بتناول الفسيخ باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، نظرًا لمحتواه العالي من الأملاح.

قد يهمك: لمرضى السكري.. نظام غذائي صحي خلال أيام العيد

وأضافت استشاري التغذية العلاجية أن الأملاح العالية في الفسيخ قد تهدد مرضى السكري بـ:

- ارتفاع سكر الدم.

- ارتفاع ضغط الدم، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- احتباس السوائل بالجسم، خاصةً في البطن والأطراف.

وشددت على ضرورة شراء الفسيخ في أماكن موثوق بها، لأن الأنواع الفاسدة منه تحتوي على بكتيريا خطيرة، قد تعرض مرضى السكري للإصابة بالتسمم الغذائي.

قد يهمك أيضًا: كيف تكتشف الإصابة بتسمم الفسيخ؟

واختتمت مروة حديثها بتوصية مرضى السكري بشرب كمية وفيرة من الماء بعد الفسيخ، لتنقية الجسم من أملاحه، مع ضرورة تناول السلطة بجانبه، لأن الألياف الغذائية الموجودة في الخضراوات تساهم في ضبط سكر الدم.

واتفق معها الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، مناشدًا مرضى السكري بالانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من الأسماك المملحة في العيد.

وأشار جمال إلى أهمية تجنب الخبز بجانب الرنجة والفسيخ أو التقليل من تناوله، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن، خاصةً إذا كان لا يحتوي على الردة.

اقرأ أيضًا: دليلك الصحي لتناول الأسماك المملحة بأمان في عيد الفطر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية