أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«خلخلة الأسنان» أعراض لهذه الأمراض

03:30 م السبت 20 يناير 2018
«خلخلة الأسنان» أعراض لهذه الأمراض

يتعرض كثيرون لألم الأسنان وتخلخلها ويصل الأمر أحيانًا لنزيف دماء منها.. وربما يبدو الأمر طبيعيًا عند البعض، إلا أنه قد يشير لأمراض خطيرة.. فما هي؟

الدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الأسنان واللثة بكلية طب جامعة عين شمس، يقول إن خلخلة الأسنان تكون مؤشرًا للعديد من الأمراض، أبرزها في الانفوجراف التالي::

ويوضح «البحرواي» أن علاقة أمراض القلب بالأسنان غير مباشرة، فتسير بعض البكتيريا التي تنمو على جذور الأسنان في الدم متجهة إلى الشرايين التاجية وصمامات القلب وتستقر هناك ما يؤدي إلى حدوث التهابات في القلب.

أعراض خطيرة

يضيف أستاذ طب الأسنان واللثة أن تخلخل الأسنان عادة ما يصاحبه ألمًا في الأسنان مع تورم في اللثة والتهابها ما يسبب التهابًا في الأنسجة الجرثومية فيتحرك السن من مكانه، فضلًا عن نزيف اللثة الناتج عن ورم الأنسجة المحيطة بها وامتلائها بالدم الذي يخرج بعد حدوث أي احتكاك بها كغسيل الأسنان بالفرشاة.

وفي هذه الحالة يشدد «البحراوي» على أهمية استشارة طبيب الأسنان فورًا، وعمل فحوصات للتأكد من عدم وجود مرض عضوي يسبب تلك الخلخلة، وإذا وجد فيجب علاجه أولًا ثم البدء في علاج تلك الحالة، مع عمل تنظيف للأسنان وذلك عن طريق كحت الرواسب الجيرية.

علاقة الخلخلة بالسرطان

خلخلة الأسنان قد تكون مؤشرًا للإصابة بسرطان الفم، خاصة إذا صاحبها وجود قرح أو أورام تحت اللسان، مع خشونة في ملمس سقف الحلق، وتغيير في لون اللثة إلى لون أغمق يقترب إلى الأسود وعادة يكون سببها التدخين.

الوقاية خير علاج

يوصي «البحراوي» بأهمية المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان كل 6 شهور، وعمل فحوصات للتأكد من سلامة الأسنان، ووقايتها من أي مخاطر وذلك مع تنظيفها وغسيلها بشكل مستمر.
ويحذر من إهمال خلخلة الأسنان التي تؤدي في النهاية إلى تساقطها، موضحًا أن العظام الممسكة بالأسنان قد تتآكل وبالتالي تضعف فتترك الأسنان ويحدث ذلك بناءً على درجة الالتهاب أو درجة تآكل العظام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية