أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يحتاج الطفل لتركيب حافظ مسافة الأسنان؟

01:23 م الثلاثاء 03 أبريل 2018
متى يحتاج الطفل لتركيب حافظ مسافة الأسنان؟

حافظ مسافة الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

قد يتعرض الأطفال لفقدان الأسنان اللبنية قبل الميعاد الطبيعي لخلعها، نتيجة السقوط عليها مثلًا أو التعرض لصدمة شديدة فيها أو لأي سبب آخر.

لا يجب تجاهل الأمر في هذه الحالة، بل لابد من التوجه للطبيب على الفور لتركيب «حافظ مسافة الأسنان».. فما هو ومتى يتم اللجوء إليه؟

سلك معدني

الدكتورة هدى جعفر، أستاذ الفم والأسنان المساعد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، تقول إن حافظ مسافة الأسنان يستخدم للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة غالبًا، وهو عبارة عن سلك معدني يأخذ شكل حلقة مثبتة بالأسنان الدائمة ويمتد حتى يشكل حلقة أخرى حول فراغ السن المخلوع.

متى نلجأ لاستخدامه؟

حافظ مسافة الأسنان لا يُستخدم إلا في حالات معينة ويتم اللجوء إليه في حال سقوط أحد الأسنان اللبنية للطفل نتيجة تكون خُراج أسفلها مثلًا أو لأي سبب آخر أدى لسقوطها مبكرًا ولا يزال متبقي عام أو أكثر على بزوغ السنة الدائمة.

توضح «جعفر» أنه إذا لم يتم تركيب حافظ مسافة للأسنان في هذه الحالة، فإن ذلك يؤدي إلى تحرك الأسنان الدائمة المجاورة تجاه الفراغ الخاص بالأسنان اللبنية التي سقطت، الأمر الذي يؤدي إلى اعوجاجها عند نموها وربما تظل مدفونة داخل الفك لأنه امتلئ بالعظم، بالتالي يكون من الصعب اختراقه لتبدأ الأسنان في الظهور.

تشير أستاذ الفم والأسنان إلى أن الطفل لا يحتاج إلى حافظ مسافة في حال سقوط الأسنان اللبنية بشكل طبيعي دون التعرض لأي صدمة أو مشكلة ما، لأن الأسنان الدائمة تكون أسفلها مباشرة وهى التي أحدثت تآكل في جذرها وبمجرد سقوطها تبدأ الأسنان الجديدة (الدائمة) في الظهور بعد فترة قصيرة عكس الحالة التي تستلزم تركيب حافظ المسافة، حيث يستغرق الأمر فترة طويلة.

أنواع حافظ المسافة

وفقًا لـ«جعفر» فهناك نوعين لحافظ مسافة الأسنان، هما الصناعي المتحرك، ويمكن تركيبه وإزالته عدة مرات، ويستخدم في الغالب في حال سقوط عدد كبير من الأسنان أو سقوطها في الجهة اليمنى واليسرى، تكلفة هذا النوع أقل لكن المشكلة تكمن في أن الطفل يرفض إعادة تركيبه مرة أخرى بعد كل مرة يتم إزالته فيها، أما النوع الثاني، فهو الصناعي الثابت، يتم تركيبه لدى الطبيب ولا يتم إزالته نهائيا إلا بمعرفة الطبيب أيضا وعندما تبدأ الأسنان الدائمة في البروز.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية