أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الألياف؟

04:20 م الإثنين 30 أكتوبر 2023
ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الألياف؟

الألياف

كتب- كريم حسن:

على الرغم من أن الألياف تأتي على رأس قائمة العناصر الغذائية التي ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناولها بشكل دائم، نظرًا لفوئداها الصحية المتعددة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب التعرض لمشكلات صحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار الإفراط في تناول الألياف، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أضرار الإفراط في تناول الألياف

توصي مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) بتناول ما بين 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا، حسب العمر والجنس، وإذا كنت تأكل الألياف بكمية تزيد عن تلك الموصي بها يوميًا، فقد تعاني مما يلي:

1- انتفاخ البطن والغازات

إذا قمت بزيادة كمية الألياف التي تتناولها بسرعة كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى تأثيرات غير مزعجة على الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغازات والانتفاخ.

لذا، إذا كنت تحاول زيادة كمية الألياف التي تتناولها يوميًا، فافعل ذلك ببطء، من خلال محاولة إضافة بضعة جرامات من الألياف أسبوعيًا.

2- قد لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية

تساعد الألياف على تعزيز الشعور الشبع لفترات طويلة، ومع ذلك، فإن الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الخضروات والفواكه والفاصوليا والعدس، تميل أيضًا إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية.

وإذا كنت تعتمد بشكل كبير على الألياف، فقد تشعر بالشبع الشديد بحيث لا يمكنك تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على السعرات الحرارية، والدهون، والبروتين، والمغذيات الدقيقة.

3- الإصابة بالإمساك

الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لعدة أسباب، فعلى الرغم من أن الألياف تساعد على علاج الإمساك، إلا أنه يجب أن يتم ذلك بطريقة بطيئة وثابتة مع زيادة ترطيب الجسم أيضًا لتجنب تفاقم الإمساك.

ونظرًا لأن الألياف تمتص الماء من الأمعاء، يجب عليك أيضًا التأكد من شرب كمية كافية من الماء.

4- الإصابة بانسداد في الأمعاء

على الرغم من أنها حالة نادرة الحدوث، إلا أنه قد يصاب بعض الأشخاص بانسداد في أمعائهم، يسمى الزهر النباتي، إذا تناولوا الكثير من الألياف، كما تشير دراسة أجريت عام 2022 في مجلة "Nutrients".

ويحدث هذا عندما تتراكم الألياف في الأمعاء وتشكل كرة تمنع مرور الأشياء، و قد يكون كبار السن أو أولئك الذين يعانون من أمراض معينة في الجهاز الهضمي أكثر عرضة للخطر بسبب انخفاض كفاءة الجهاز الهضمي وانخفاض مرونة جدار الأمعاء، ويمكن أن يساهم أيضًا المضغ غير الكافي في الإصابة بتلك الحالة.

كيفية تخفيف أعراض الإفراط في الألياف

هناك مجموعة من النصائح للمساعدة في تخفيف أعراض استهلاك الكثير من الألياف، وتشمل ما يلي:

- شرب السوائل حيث يمكن أن يساعد ذلك المعدة على الضهم ومنع الجفاف.

- الحد من تناول الألياف حتى تهدأ الأعراض، وإتاحة الوقت لجسمك لهضم الألياف التي تناولتها.

- النشاط البدني يمكن أن يساعد في علاج الانتفاخ والإمساك، مثل المشي أو ممارسة بعض تمارين التمدد الخفيفة.

- تجنب المشروبات الغازية أو العلكة، فهذه الأطعمة يمكن أن تضيف الهواء إلى الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى مزيد من الانتفاخ وعدم الراحة في البطن.

متى يجب زيارة الطبيب عند الإفراط في الألياف؟

إذا كنت تستهلك الكثير من الألياف، فهناك احتمال نادر لحدوث انسداد في الأمعاء.

وإذا كنت تعاني من أعراض مثل الغثيان أو القيء أو الحمى أو آلام شديدة في البطن أو عدم القدرة على إخراج الغازات أو البراز، استشر الطبيب المختص على الفور.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية