أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الربو- 4 أطعمة تجنبها في السحور

02:40 م الثلاثاء 04 أبريل 2023
لمرضى الربو- 4 أطعمة تجنبها في السحور

المعاناة من الربو

كتب - كريم حسن

ينصح لمرضى الربو باتباع نظام غذائي محدد، يتضمن الابتعاد عن تناول أطعمة ومشروبات معينة بناء على تعليمات الطبيب المختص، لتجنب التعرض لنوبات المرض الشديدة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأطعمة التي قد تؤدي إلى زيادة حدة أعراض مرض الربو، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

أطعمة قد تسبب نوبات الربو

1- المحليات الصناعية

يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الإصابة بالربو، ومحلي الأسبارتام الخالي من السعرات الحرارية، والذي يشيع استخدامه في المشروبات الغازية الخاصة بالدايت، هو أحد المضافات الغذائية العديدة التي يُشتبه في أنها تسبب الحساسية، وفقًا لمؤسسة الربو والحساسية الأمريكية.

لذا، فمن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التنفس تجنب المواد الكيميائية، مثل الأسبارتام، حيث قد يسبب الحساسية.

اقرأ أيضًا: لمرضى الربو.. أسباب التعرض للنوبات الحادة

2- الأطعمة المصنعة

تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على مواد حافظة وملونات صناعية قد تؤدي إلى تفاقم التهاب الرئة، ويبدو أن الكثير من الأطعمة عالية المعالجة، مثل الأطعمة السريعة والمقلية والمعلبة والمجمدة، تزيد من أعراض الربو.

وعليه، ينصح لمرضى الربو بالحد من تناول هذه الأطعمة، والتركيز بدلًا منها على الفواكه والخضروات الكاملة.

وتشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والأطعمة المصنعة، مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالربو، مقارنة باتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة معالجة أقل.

3- الأطعمة الدسمة

تساهم الحلويات واللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية الأخرى في الإصابة بالسمنة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب ووظيفة الرئة وتفاقم أعراض الربو لدى مصابيه.

ويعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا حيويًا لدى من يعانون من حالات مرضية مزمنة، مثل الربو، حيث أنه كلما كان الشخص يعاني من زيادة الوزن، فإن رئتيه يجب أن تعمل بجهد أكبر، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.

ومع ذلك، لا ينبغي الحد من جميع الأطعمة الدهنية أو تجنبها، فإن بعض الدهون، مثل تلك الموجودة في الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والمكسرات والبذور تعتبر صحية للأشخاص المصابين بالربو.

قد يهمك: احذر البلغم بعد الأكل- علامة على هذه الأمراض

4- منتجات الألبان

يمكن لمنتجات الألبان، مثل الحليب والآيس كريم، أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو، نظرًا لأنها تزيد من إنتاج المخاط في الرئتين، ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم هذه النظرية.

ولكن، قد تكون منتجات الألبان بمثابة طعام محفز لأعراض الربو لدى بعض الأشخاص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية