أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فئات ممنوعة من تناول الشوفان

12:02 م الخميس 25 يناير 2024
فئات ممنوعة من تناول الشوفان

الشوفان

كتب- محمد أمين

الشوفان يعد واحدا من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، ويتناوله بعض متبعي الدايت في نظامهم الغذائي للتخسيس وخسارة الدهون، نظرا لما يحتوي عليه من ألياف غذائية تزيد الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفئات الممنوعة من تناول الشوفان، نظرا لما قد يسببه لهم من أضرار صحية.

اقرأ أيضًا: ما كمية الشوفان التي تحتاجها لخفض الكوليسترول؟

أضرار الشوفان

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، إن الشوفان من الحبوب الغنية بالألياف، مما يسبب مشكلتين، الأولى أنه يرسب المعادن أي يجعل الجسم لا يتمكن من امتصاص المعادن، سواء كانت حديد أو كالسيوم أو زنك أو سيلينيوم أو فسفور.

وأضاف نزيه، أن المشكلة الثانية تكون من حظ مرضى التهاب القناة الهضية، حيث أن تناوله يزيد من الالتهاب، لأن الألياف العالية تكون حادة جدا على الجدار المبطن للقناة الهضمية من أول المعدة حتى القولون.

قد يهمك: تحذيرات بشأن حليب الشوفان- اعرف السبب

فئات ممنوعة من الشوفان

أكد استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، أن الفئات المفترض عليها تقليل تناول الشوفان، هم الأشخاص الذين يعانون من نقص كميات من المعادن في أجسامهم، أي كل من يعانون من نقص الكالسيوم أو الأنيميا وما شابه، عطفًا على الأشخاص الذين يعانون من التهابات في المعدة أو القولون.

وأوضح أن هذه الفئات غير ممنوعة منه نهائيا، فكل شخص على حسب حالته الصحية، ومن يحدد ذلك هو الطبيب الشخصي المتابع للحالة، مشيرًا إلى أن من يتناول الشوفان ضمن نظام غذائي معين للتخسيس ويعاني من أضراره، عليه استبداله بأطعمة تحتوي على الألياف الغذائية بنسبة أقل، مثل الفواكه والخضروات الورقية التي تحتوي على نسب هائلة من الماء، مثل الخس والكرنب والخيار.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية