أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذيرات بشأن حليب الشوفان- اعرف السبب

01:46 م الجمعة 05 يناير 2024
تحذيرات بشأن حليب الشوفان- اعرف السبب

الحليب

شهدت الألبان النباتية، وخاصة تلك المشتقة من حليب الشوفان وفول الصويا واللوز، ارتفاعًا في شعبيتها كبديل لمنتجات الألبان، وذلك في ظل زيادة الاهتمام بالنظام النباتي وتناول القهوة والمشروبات الأخرى.

ومع زيادة الطلب على حليب الشوفان، يشعر الخبراء بالقلق من احتمال زيادة أعداد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامينات الجسم، يشير تقرير نشرته صحيفة "التليجراف" البريطانية إلى أن المحتوى الغذائي لحليب الشوفان لا يشبه تمامًا محتوى حليب الأبقار، الذي يعتبر مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب الصويا.. هل يسبب أضرارًا؟

وعلق البروفيسور كيث جودفري، أستاذ علم الأوبئة والتنمية البشرية في جامعة ساوثهامبتون، قائلاً: "لم يتم التقدير بشكل كافٍ للتراجع في تناول منتجات الألبان المستمدة من حليب الأبقار في المملكة المتحدة".

حليب الأبقار مصدر لعديد من الفيتامينات

وأضاف أن حليب الأبقار يعتبر مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات، وعند استبداله بحليب اللوز وحليب الصويا ومنتجات مماثلة، لا يتم توفير نفس الفوائد الغذائية، حيث يختلف محتوى هذه البدائل النباتية عن محتوى حليب البقر.

وأشار إلى أن الأشخاص النباتيين يكونون على دراية أكبر بالأطعمة التي يحتاجون إليها، وبالتالي يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات والمغذيات. بينما يكون الأشخاص الذين يستخدمون حليب الشوفان في قهوتهم أو مشروباتهم عرضة أكبر لخطر النقص في المغذيات، حيث قد لا يكونون على دراية بذلك.

حليب الأبقار يحتوي على كميات أكثر من البروتين

ومقارنةً بحليب الشوفان، يحتوي حليب البقر على كمية أكبر من البروتين والفيتامينات B2 وB12 والحديد والمغنيسيوم واليود، كما يحتوي فيتامين B12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية فقط.

وأوضح البروفيسور كيث جودفري أنه يجب علينا التحرك نحو اعتماد المزيد من الأنظمة الغذائية القائمة على النبالإضافة إلى ذلك، يجدر بالأشخاص الذين يعتمدون على حليب الشوفان ومنتجاته كمصدر رئيسي للكالسيوم أن يتأكدوا من تناول مصادر أخرى غنية بهذا العنصر الغذائي الهام. يُعتبر الكالسيوم ضروريًا لصحة العظام والأسنان، وقد يكون من الصعب الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم من حليب الشوفان وحده.

قد يهمك: تناول الشوفان مع الحليب يوميًا- مفيد أم مضر؟

إذا كنت تعتمد على حليب الشوفان كبديل لحليب الأبقار، فمن الأفضل البحث عن المنتجات المدعمة بالفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم وفيتامين B12 والفيتامين D. قد تجد مجموعة متنوعة من الألبان النباتية التي تحتوي على مزيج من العناصر الغذائية لتعويض النقص المحتمل.

مع ذلك، ينبغي عليك أيضًا مراعاة أن هذه البدائل النباتية لا تكون متوفرة بنفس الشكل في جميع الأسواق العالمية، وذلك يعتمد على المنطقة الجغرافية والتوفر المحلي. لذا، من المستحسن استشارة أخصائي تغذية للحصول على نصائح ملائمة لاحتياجاتك الغذائية الخاصة.

بشكل عام، يمكن أن تعتبر الألبان النباتية بديلاً جيدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو يعانون من حساسية تجاه الألبان الحيوانية. ومع ذلك، فإن توازن وتنوع النظام الغذائي هو المفتاح لضمان تلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن المهمة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية