أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل النوم على معدة فارغة صحى؟

04:33 م الأحد 20 أغسطس 2023
هل النوم على معدة فارغة صحى؟

النوم على معدة فارغة- صحي أم مضر؟

كتبت- ندى سامي:

يعاني الكثيرون من الشعور بالجوع عند الذهاب إلى النوم حتى مع تناول وجبة العشاء، يدفع ذلك للوقوع في حيرة تناول الطعام أم النوم على معدة فارغة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي هل النوم على معدة فارغة أمر صحي أم مضر؟ وفقًا لـ"Eat this"، و"Health".

لماذا تشعر بالجوع عندما تذهب إلى الفراش؟

قد لا يؤثر الذهاب إلى الفراش على معدة فارغة على صحتك إذا كنت لا تزال تفي بمتطلباتك الغذائية اليومية أو تتبع خطة صحية لفقدان الوزن. في بعض الحالات المحددة، حتى إذا اتبعت نظامًا غذائيًا مغذيًا يشعر البعض بالجوع قبل النوم.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تشعر بالجوع في وقت النوم وما إذا كانت هذه هي المشكلات التي تحتاج إلى معالجة:

- اتباع جدول الأكل الصحي وتناول 3 وجبات صحية والوجبات الخفيفة المناسبة في اليوم، وتناول عشاء مبكر يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالجوع قليلاً.

- يمكن الشعور بالجوع عند الذهاب للنوم نتيجة اتباع الشخص نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

- إذا لم يحصل الجسم على قسط كافٍ من النوم كل ليلة يؤثر ذلك على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وقد يكون أحد أسباب الشعور بالجوع عند الذهاب للنوم.

- الذهاب إلى الفراش على معدة فارغة يمكن أن يكون أيضًا علامة على سوء التغذية ويحدث ذلك عندما يستهلك الجسم أقل من 1800 سعر حراري في اليوم، وكذلك نقص الفيتامينات والمعادن والمكونات الأخرى الأساسية لنظام غذائي متوازن. يمكن أن يساهم نقص التغذية لفترات طويلة في تأخر النمو لدى الأطفال الصغار ومشاكل صحية أخرى ملحوظة عند البالغين.

هل من الجيد النوم على معدة فارغة؟

الذهاب للنوم على معدة فارغة يمكن أن يسبب الشعور بالانزعاج والضيق وعدم القدرة على الدخول في النوم سريعًا، ولكن النوم جائعًا يعتبر أكثر صحة من تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم.

يمكن أن يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو تناول العشاء المتأخر إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم أو عسر الهضم أو الأرق. أظهرت بعض الدراسات أن تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم يمكن أن يؤدي إلى المخاطر الصحية التالية:

- تناول الطعام في المساء أو قرب موعد النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

- يمكن أن يؤدي العشاء المتأخر إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية في اليوم، يمكن أن يؤدي تناول الطعام بالقرب من الوقت الذي ينتج فيه الجسم الميلاتونين والذي يحدث قبل ساعات قليلة من النوم إلى زيادة نسبة الدهون بالجسم.

- تشير بعض الأبحاث أن تناول الطعام قبل النوم، يعيق دورة النوم الطبيعية بالجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بالأرق والكثير من اضطرابات النوم الأخرى، مما يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للشخص.

ماذا يمكن أن تأكل قبل النوم؟

بدلًا من تخطي العشاء وترك المعدة فارغة قبل الذهاب إلى الفراش، يمكنك تناول بعض الأطعمة الصحية لمساعدة الجسم على الشعور بمزيد من الراحة والنوم بشكل أسهل. تشمل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم ما يلي:

- الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية مما يساعد الجسم على تنشيط هرمون السيروتونين. تشمل المصادر الغذائية الأسماك والدجاج والمكسرات والبيض. الحبوب.

- يمكن أن تساعد البطاطا الحلوة على النوم بشكل أفضل، حيث تحتوي على فيتامين B6 الذي يحسن الحالة المزاجية، ويحفز الميلاتونين المساعد على النوم، لذا فإن تناول البطاطا الحلوة يساعد على الشعور بالاسترخاء والنعاس.

- يعد اللوز مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات، مما يساعد على الاسترخاء والنوم.

- نظرًا لأن الموز مصدر ممتاز لكل من البوتاسيوم والمغنيسيوم، فإن تناوله قبل النوم من الممكن أن يساعد على النعاس، من خلال المساهمة في استرخاء عضلات الجسم.

اقرأ أيضًا: لماذا يعاني البعض من صعوبة النوم بالرغم من النعاس؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية