أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انسداد الأنف الصباحي- إليك أبرز الأسباب

02:49 م الخميس 28 سبتمبر 2023
انسداد الأنف الصباحي- إليك أبرز الأسباب

انسداد الأنف الصباحي

كتبت - ندى سامي

الاستيقاظ بأنف مسدودة أمر شائع الحدوث في فصلي الخريف والشتاء، وقد يحدث نتيجة التعرض لعدوى أو الكثير من المشكلات الأخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب انسداد الأنف الصباحي، وأبرز خيارات العلاج، وفقًا لموقع "Very well health".

أسباب انسداد الأنف الصباحي

يحدث انسداد الأنف بسبب الالتهاب وتراكم المخاط في الأنف والجيوب الأنفية، مما يقلل من تدفق الهواء ويساهم في الإحساس بانسداد الممرات الأنفية، وقد يحدث ذلك نتيجة عدة عوامل تتمثل فيما يلي:

البرد أو الانفلونزا

الأمراض الشائعة التي يمكن أن تسبب انسداد الأنف تشمل نزلات البرد والأنفلونزا. عندما يصاب شخص ما بنزلات البرد أو الأنفلونزا، قد يحاول جسمه التخلص من العدوى عن طريق إنتاج المخاط. يؤدي المخاط والالتهاب الناتج عن العدوى إلى الشعور بانسداد الأنف.

اقرأ أيضًا: تنظيف الأنف من المخاط- 5 طرق تستحق التجربة

الحساسية

يمكن أن يعاني الأشخاص من الحساسية تجاه مجموعة متنوعة من الجزيئات المحمولة بالهواء، بما في ذلك الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات، عندما يتنفس شخص ما شيئًا لديه حساسية تجاهه، يمكن أن تؤدي الاستجابة المناعية إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك انسداد الأنف، والذي يسمى التهاب الأنف التحسسي. يعاني ما يصل إلى 30% من البالغين و40% من الأطفال من التهاب الأنف التحسسي. قد يقلل التهاب الأنف التحسسي من جودة نوم الشخص

التهاب الأنف غير التحسسي

يمكن أن يعاني الأشخاص أحيانًا من احتقان الأنف أو العطس أو سيلان الأنف الذي يبدو مشابهًا للحساسية ولكن له سبب منفصل. تشمل مسببات التهاب الأنف غير التحسسي ما يلي:

تغيرات الطقس أو درجات الحرارة.

الأدوية، بما في ذلك الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب، وعدم القدرة على الانتصاب، والاكتئاب أو القلق.

الدخان والعطور وغيرها من الروائح القوية .

الأطعمة الحارة.

الحالات الطبية مثل التليف الكيسي وقصور الغدة الدرقية.

التهابات الجيوب الأنفية

يمكن أن يكون تراكم المخاط في الممرات الأنفية أرضًا خصبة للبكتيريا أو الفيروسات، مما قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية. غالبًا ما تسبب التهابات الجيوب الأنفية انسدادًا في الأنف وأعراضًا إضافية. يعد الألم في الوجه والصداع من العلامات الإضافية التي قد تكون ناجمة عن التهاب الجيوب الأنفية، ولكن الطريقة الوحيدة للتأكد هي زيارة الطبيب.

الزوائد الأنفية

في بعض الأحيان انسداد الأنف ناتجًا عن نمو صغير يسمى الزوائد اللحمية الأنفية في بطانة الأنف والجيوب الأنفية. قد لا يلاحظ الشخص المصاب بالسلائل الأنفية الصغيرة أي أعراض

قد تؤدي الأورام الحميدة الأكبر حجمًا إلى صعوبة التنفس عبر الأنف، وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، وتترك الشخص يشعر دائمًا بأنه مصاب بنزلة برد.

الحمل

يعاني ما يصل إلى 30% من النساء الحوامل من احتقان الأنف. يحدث انسداد الأنف أثناء الحمل نتيجة للزيادة الطبيعية في تدفق الدم

يمكن أن يتطور التهاب الأنف أيضًا أثناء الحمل بسبب الحساسية الجديدة أو الموجودة أو الأدوية أو لأسباب أخرى. وقد يتطور أيضًا من تلقاء نفسه، دون أي مرض أو سبب حساسية، خلال الشهرين الأخيرين من الحمل.

كيف يمكن الوقاية من انسداد الأنف الصباحي؟

هناك مجموعة متنوعة من التدابير التي يمكن اتخاذها في المنزل للمساعدة في تجنب انسداد الأنف الصباحي، وتتمثل فيما يلي:

- أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالمرض هي تقليل التعرض للجراثيم. يتضمن ذلك غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون ومحاولة عدم لمس الوجه.

- لمرضى الحساسية يجب تجنب المحفزات التي تثير أعراض الحساسية، يمكن لأي محفزات تؤدي إلى تفاقم احتقان الأنف أن تساعد في تقليل فرصة الاستيقاظ مع انسداد الأنف. يتضمن ذلك الحد من التعرض للغبار والدخان والعطور وغيرهم.

- الاستلقاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم احتقان الأنف، لذا فإن النوم مع رفع الرأس يمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بانسداد الأنف عند الاستيقاظ.

- الكمادات الدافئة: بما أن الحرارة يمكن أن تساعد في فتح الجيوب الأنفية، فإن وضع قطعة قماش دافئة ومبللة على الوجه يمكن أن يساعد في تقليل احتقان الأنف.

- شرب الكثير من السوائل يمكن أن يساعد في إبقاء المخاط رقيقًا، مما يسمح بإزالته بسهولة أكبر من الأنف والجيوب الأنفية.

- غسل الأنف 3 إلى 4 مرات يوميًا بمحلول ملحي بسيط من الصيدلية يمكن أن يساعد في تقليل المخاط. يمكن أيضًا صنع محلول المياه المالحة في المنزل.

- يمكن أن يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء في الحفاظ على جفاف الهواء في الغرفة. يمكن أن تساعد الرطوبة المضافة على تخفيف المخاط في الممرات الأنفية أثناء النوم لتساعد على الاستيقاظ بأنف صافية.

- على غرار غسول الأنف أو الكمادات الدافئة، يمكن أن يساعد استنشاق البخار في تخفيف المخاط حتى تتمكن من التنفس بشكل أسهل.

- يمكن أن تساعد أدوية مزيلة للاحتقان في تجفيف الممرات الأنفية لتخفيف انسداد الأنف. إذا كان الشخص مصاب بالحساسية، فقد تمنع مضادات الهيستامين ظهور الأعراض، بما في ذلك انسداد الأنف. قد تساعد بخاخات الأنف المضادة للهستامين أيضًا الأشخاص المصابين بالتهاب الأنف غير التحسسي.

قد يهمك: 5 طرق بسيطة تخلصك من انسداد الأنف

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية