أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نوبات قلبية وإتلاف الكلي- مضاعفات خطيرة تسببها ضربات الشمس

12:06 م الخميس 25 أبريل 2024
نوبات قلبية وإتلاف الكلي- مضاعفات خطيرة تسببها ضربات الشمس

ضربة الشمس

كتبت - ندى نجيد

يمكن تصنيف ضربة الشمس كحالة خطيرة تحمل آثارًا سلبية على أجزاء مختلفة من الجسم، وإذا لم يتم علاجها على الفور، فقد تتسبب في مضاعفات تهدد الحياة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كيف يمكن أن تؤثر ضربة الشمس على أجزاء مختلفة من الجسم بشكل سلبي، وفقًا لما نشره موقع "Doctor.ndtv".

تأثير ضربة الشمس على الجسم

1- القلب والأوعية الدموية

تضع ضربة الشمس ضغطًا كبيرًا على نظام القلب والأوعية الدموية، وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم، تتمدد الأوعية الدموية لتساعد على التخلص من الحرارة الزائدة، وهذا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وعدم كفاية تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يقوم القلب بمجهود أكبر لضخ الدم لتبريد الجسم، مما قد يتسبب في اضطرابات في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية وحتى قصور القلب.

اقرأ أيضًا: في الطقس الحار.. نصائح تساعدك لتجنب ضربة الشمس

2- الجهاز العصبي المركزي

يعتبر الجهاز العصبي المركزي أكثر الأجزاء تأثراً بضربة الشمس، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى اختلال وظائف الدماغ، مما يتسبب في ظهور أعراض مثل الارتباك والتهيج والنوبات وحتى فقدان الوعي.

يعتمد الدماغ على توازن دقيق في تنظيم درجة الحرارة، وعندما يتعطل هذا التوازن بسبب ضربة الشمس، يمكن أن تكون العواقب وخيمة.

3- الجهاز التنفسي

تؤثر ضربة الشمس سلبا على الجهاز التنفسي، حيث يمكن لارتفاع درجة حرارة الجسم أن يضعف وظائف الرئة، مما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة.

وفي حالة الإصابة بضربة شمس يحاول الجسم أن يبرد نفسه، وذلك يزيد من الاحتياجات الأكسجينية للجسم، مما يؤدي إلى ضيق التنفس وصعوبة التنفس،وويتطلب ذلك تدخلاً طبيًا عاجلاً لتحسين وظائف الجهاز التنفسي.

4- الجهاز البولي

تؤثر ضربة الشمس على وظائف الجهاز البولي، كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يزيد من خطر الجفاف ويؤدي إلى تركز البول وصعوبة التبول.

ويمكن أن تتسبب الحرارة الزائدة في إتلاف الكلى وإضعاف قدرتها على تصفية الدم بشكل فعال، لذا، يجب الحرص على تناول السوائل بكميات كافية للحفاظ على توازن مائي صحي.

5- الجهاز الهضمي

يؤثر ارتفاع درجة حرارة الجسم الناجمة عن ضربة الشمس على وظائف الجهاز الهضمي.

ويمكن أن تتسبب الحرارة الزائدة في تهيج المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال، ويتطلب ذلك الاهتمام الطبي والترطيب الجيد لتجنب المضاعفات.

قد يهمك: قد تكون قاتلة- نصائح للوقاية من ضربة الشمس في الموجة الحارة

6- الجهاز العضلي والهيكلي

يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم في ضعف العضلات والتعب الشديد، ويشعر المصابون بضعف عام في الجسم وصعوبة في الحركة.

وبعض الأشخاص قد يعانون من تشنجات عضلية أو آلام في المفاصل بسبب ضربة الشمس.

7- الجلد

يعتبر الجلد أحد الأجزاء الأكثر تأثرًا بضربة الشمس، ويتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في حروق جلدية شديدة وتلف جلدي، ويمكن أن يتطور ذلك إلى حروق شمسية حادة تحتاج إلى رعاية طبية فورية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية