أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- متى يكون تناول الفيتامينات ضروريًا للأطفال؟

02:01 م الجمعة 27 أكتوبر 2023
للأمهات- متى يكون تناول الفيتامينات ضروريًا للأطفال؟

فيتامينات

كتب - محمد أمين

عندما يتناول الطفل نظامه الغذائي بشكل صحي ومتوازن، لا يحتاج إلا أي نوع من الفيتامينات والمكملات الغذائية، إلا أن هناك بعض الأطفال أكثر عرضة لنقص الفيتامينات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، متى تصبح الفيتامينات ضرورية التناول للأطفال، وفقا لما ذكره موقع "Health line".

اقرأ أيضًا: بعد تحذير هيئة الدواء- مخاطر حقن هرمون النمو للأطفال "تسبب العملقة"

حالات يحتاج الأطفال فيها للفيتامينات

قد يحتاج الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى مكملات فيتامين ب 12 لأنه موجود حصريًا في الأطعمة الحيوانية، وتشمل الحالات الأخرى ما يلي:

عندما يعاني الطفل من ضعف الشهية

الأطفال الذين يعانون من ضعف الشهية، أو الذين يستهلكون الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر، يتناولون كميات كبيرة من أدوية معينة، أو الحالات الطبية المزمنة التي تعيق امتصاص العناصر الغذائية قد تتطلب أيضًا تناول المكملات الغذائية.

قد يهمك: في اليوم العالمي له.. كيف تحمي ابنك من الإصابة بشلل الأطفال؟

نقص عنصر الحديد بالجسم

لا يحصل العديد من الأطفال على كميات كافية من الحديد والكالسيوم من وجباتهم الغذائية، ويمكن العثور على الحديد في الأطعمة مثل الفول والسبانخ، حيث يلعب الحديد دورًا حاسمًا في نمو العضلات وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

نقص الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لنمو العظام بشكل قوي، ويمكن الحصول عليه من مصادر مثل اللبن والبيض، فتناول كمية غير كافية من الكالسيوم تؤدي إلى توقف النمو وتطور هشاشة العظام.

نقص فيتامين د

يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم بينما يساهم في نمو العظام والأسنان يتم إنتاجه بواسطة أجسامنا عند التعرض لأشعة الشمس ويمكن العثور عليه في بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان المدعمة أو بدائلها، وصفار البيض، وزيوت السمك.

قد يهمك:

انخفاض مستويات فيتامين ب

يحتاج الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامينات ب إلى المكملات الغذائية أيضًا، فالفيتامينات ب مهمة لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة وهي موجودة في البيض والمكسرات والفاصوليا وفول الصويا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية