أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 فوائد للنوم الصحي.. بينها التخلص من الاكتئاب

04:24 م السبت 17 فبراير 2018
9 فوائد للنوم الصحي.. بينها التخلص من الاكتئاب

كتب- وليد شعبان

يبعث النوم على الشعور بحالة صحية جيدة وتعزيز المزاج ودونه لا تكن قادرًا على مواصلة الأعمال واستكمال النشاطات، فضلًا عن أهميته للقلب والوزن والعقل.

ووفقُا لموقع «هيلث» الأمريكي فهناك عدة فوائد صحية للنوم الجيد يشير إليها الباحثون، وهي:

تحسين الذاكرة

يكون العقل مزدحمًا مشغولًا وقت الغفوة -ما قبل النوم- وأثناء النوم يمكنك تعزيز الذكريات أو الممارسات والمهارات المكتسبة أثناء الاستيقاظ، وهي عملية تُسمى التدعيم أو التوحيد.

ويقول الدكتور رابوبورت، أستاذ مساعد في مركز لانجون الطبي بنيويورك: «إذا كنت تحاول تعلم شيء ما فإن أدائك يصبح أفضل بعد النوم».

تقليل الالتهاب

يرتبط الالتهاب بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والتهاب المفاصل والشيخوخة المبكرة، وتقول الأبحاث إن من يحصلون على عدد ساعات أقل من النوم لديهم مستويات أعلى من البروتينات الالتهابية، أكثر ممن ينامون ساعات أطول.

ووجدت دراسة أُجريت عام 2010 أن البروتين التفاعلي C، المرتبط بمخاطر النوبات القلبية، كان أعلى لدى الأشخاص الذين حصلوا على ست ساعات أو أقل من النوم ليلًا.

تحفيز الإبداع

الحصول على ليلة نوم جيدة قبل الخروج للعمل يحفز الإبداع، بالإضافة إلى تعزيز الذاكرة وجعلها أقوى.

ووجد الباحثون في جامعة هارفارد وكلية بوسطن، أن تعزيز المكونات العاطفية للذاكرة أثناء النوم قد يساعد على تحفيز العملية الإبداعية.

كن فائزًا

إذا كنت رياضيًا فقد يكون هناك طريقة واحدة بسيطة لتحسين أدائك وهي النوم.

ووجدت دراسة بجامعة ستانفورد أن لاعبي كرة القدم في الكلية الذين حاولوا النوم لمدة 10 ساعات على الأقل في الليل لمدة سبعة إلى ثمانية أسابيع، تحسن لديهم متوسط وقت العدو مع شعور أقل بالتعب أثناء النهار والمزيد من القدرة على التحمل.

تحسين الدرجات التقديرية

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و16 عامًا الذين يعانون من اضطراب النوم والتنفس، هم الأكثر عرضة لمشاكل الانتباه والتعلم، ما يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظيفي كبير في المدرسة، وتكون النتيجة عكسية عند حصولهم على نوم هادئ.

تقليل فرط الحركة

وجدت دراسة أُجريت عام 2009 في مجلة طب الأطفال، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7: 8 أعوام وناموا أقل من 8 في الليل، كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا ذوي نشاط مفرط وغير متأنيين ومندفعين.

تمتع بوزن صحي

وجد باحثون في جامعة شيكاغو أن متبعي «الدايت» الذين استراحوا جيدًا، فقدوا المزيد من الدهون نحو 56٪ من الوزن المفقود، أكثر من أولئك الذين كانوا محرومين من النوم، كما شعروا بالجوع أكثر عندما حصلوا على ساعات نوم أقل.

يقلل الإجهاد

الإجهاد وقلة النوم يؤثران بنفس الطريقة على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن للنوم أن يقلل بالتأكيد من مستويات التوتر ما يساعد في التحكم بشكل أفضل في ضغط الدم.

يخلص من الاكتئاب

النوم الجيد يمكن أن يساعد الشخص المزاجي في تقليل القلق، والحصول على مزيد من الاستقرار العاطفي، وتجنب الاكتئاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية