خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع السادس والعشرين الثلث الثاني الشهر السادس

باقي

14أسبوع

يقترن هذا الأسبوع – الذي يعتبر الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل - بعدد من الأعراض التي تزداد حدة كلما اقتربتي من موعد الولادة الذي تنتظريه على أحر من الجمر

ماذا يحدث للأم؟

  • الشد العضلي
  • تورم القدمين، لدرجة لا تمكنك من ارتداء الأحذية
  • صعوبة النوم
  • زيادة تشنجات الساقين
  • حرقة المعدة
  • كثرة التردد على الحمام
  • الشعور بالخوف والقلق واضطراب المزاج

كيف يتطور الجنين؟

يبلغ طول الطفل 35.6 سم، ويزن 907 جرام، ويستطيع أن يميز صوت والده، وعلى الرغم من قدرته على فتح عينيه، إلا أنه لا يمكنه الرؤية.

ويستطيع الطفل الضغط بالقدم أسفل البطن، وهي أحد المهارات الحركية التي تسبق المشي لاحقًا، فعندما يصبح الجهاز العصبي للطفل أكثر تطورًا، تصبح حركاته أكثر قوة، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان.

نصائح يجب اتباعها

اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصة الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والزنك، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون والسكريات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

من الضروري أن تهتم الأم بإجراء العديد من الفحوصات في هذه الفترة، لاستبعاد الإصابة بسكري الحمل.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية