خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الثامن والعشرين الثلث الثالث الشهر السابع

باقي

12أسبوع

حالة من الخوف والقلق سوف تنتابكِ خلال هذا الأسبوع، وعلى الرغم من قدرة الرحم على الامتداد، إلا أنه لن يستطيع استيعاب حجم طفلِك، الذي سيشهد تزايدًا ملحوظًا هذه الفترة.

ماذا يحدث للأم؟

اقتراب موعد الولادة، يجعل الأعراض أكثر حدة، إذ تعاني من الالتهابات الجلدية في منطقة البطن، والفخذين، والمؤخرة، مع استمرار الحكة.

كيف يتطور الجنين؟

يزن الطفل 1000 جرام، ويبلغ طوله حوالي 25 سم، وضيق مساحة الرحم يدفعه الآن إلى الحركة المستمرة، للبحث عن الوضع المثالي بالنسبة له، وقد يؤثر ذلك لاحقًا على نوع الولادة.

وفي الغالب، يتخذ الطفل وضع الولادة الطبيعية، حيث يكون رأسه متجهًا لأسفل باتجاه أقرب مخرج للجسم.

نصائح يجب اتباعها

اتباع نظام غذائي، غني بالحديد في المقام الأول، إلا أن أحماض أوميجا 3 تستدعي استشارة الطبيب قبل تناول مصادرها من الأطعمة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادة ما تصاب النساء بحساسية الجلد التي يصاحبها الرغبة في الحكة، بداية من هذا الأسبوع ويمكن أن تستمر حتى موعد الولادة، نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل خلال هذه الفترة، وقد تكون الحساسية ناتجة عن تحسس الجسم من أحد الأطعمة.

على الرغم من أن كتل الثدي من الأعراض الشائعة في الثلث الأخير من الحمل، إلا أنها تستدعي زيارة الطبيب، لاحتمالية أن تكون هذه الكتل إشارة إلى الإصابة بسرطان الثدي.

يجب استشارة الطبيب المختص في حالة نزول الماء المحيط بالجنين أو نزول بعض القطرات منه، فمن الممكن أن يدل ذلك على الولادة المبكرة.

النزيف شأنه شأن الماء المحيط بالجنين، فنزول قطرات دم من المهبل من الأعراض التي تشعر الحامل بالقلق، ويجب زيارة الطبيب المختص، للوقوف على أسبابه.

من الطبيعي أن تكون حركة الجنين شديدة بعض الشيء، ولكن في حالة استمرارها يجب استشارة الطبيب، لاحتمالية أن يشير ذلك إلى خطر التعرض للولادة المبكرة.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية