خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع السادس والثلاثين الثلث الثالث الشهر التاسع

باقي

4أسابيع

أنت الآن في بداية الشهر التاسع والأخير من الحمل، 30 يومًا تفصلك عن احتضان صغيرك، تأهبي.

ماذا يحدث للأم؟

أكثر ما تعانيه هذا الأسبوع، الانقباضات الرحمية غير المنتظمة، فضلًا عن الشعور بآلام شديدة أسفل البطن والظهر.

كيف يتطور الجنين؟

يبلغ طول الطفل 46 سم، ويزن 2.7 كجم، وغالبًا ما تكون وتيرة نموه أبطء من الأسابيع الماضية، في محاولة منه للتكيف مع ضيق الرحم.

ومن المفترض أن يكون طفلِك الآن قد تحرك رأسًا على عقب، إلا أن بعض الأطفال قد يفشلون في اتخاذ هذه الوضعية، الأمر الذي يضطر الطبيب إلى اللجوء للولادة القيصرية.

كما يشهد جهازه المناعي وكذلك دورته الدموية تطورًا ملحوظًا، لحماية من الالتهابات المحتمل أن يتعرض لها فور الخروج من الرحم بعد الولادة.

نصائح يجب اتباعها

بخلاف أحماض أوميجا 3 التي تحتاجين إليها في هذه المرحلة، أنت أيضًا في حاجة إلى فيتامين B6، لأنه يساعد على نمو خلايا الطفل، كما يلعب دورًا هامًا في تطوير دماغه وجهازه العصبي.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين B6 "الموز، الأفوكادو، جنين القمح، الأرز البني، دقيق الشوفان، البطاطس، السبانخ، الطماطم، الأسماك، اللحوم".

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب المختص في احتداد آلام الحوض، مع مراعاة رفع القدمين والاستحمام بالماء الدافئ أو تطبيق الكمادات الدافئة على موضع الألم، هذا بالإضافة إلى تدليك المنطقة جيدًا، لتحسين وصول الدم إلى العضلات الموجودة بها، ما يساعد على استرخائها وتسكين الألم.

إذا تناولتي مشروب سكري، وظل طفلك ممتنعًا عن الحركة، يجب استشارة طبيبك على الفور.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية