أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. هذا تأثير «الريجيم» القاسي على القلب

05:59 م الأربعاء 07 فبراير 2018
احترس.. هذا تأثير «الريجيم» القاسي على القلب

كتب- وليد شعبان

يلجأ كثيرون لنظم غذائية قاسية لخفض الوزن سريعًا خلال أسابيع، وينجحون بالفعل في ذلك.. لكن ما تأثير هذه النظم على صحة القلب؟

تقول الدكتورة جنيفر راينر، من جامعة اوكسفورد، إن اتباع نظام غذائي لمدة أسبوع لفقدان الوزن يمكن أن يضر بالقلب، فالأشخاص البدناء الذين يخفضون فجأة من السعرات الحرارية بمقدار يتراوح من 600 إلى 800 وحدة يوميًا، يعانون من زيادة مستوى الدهون في القلب بنسبة 44%، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وبالرغم من أن متبعي النظام السريع يفقدون في المتوسط 6% من إجمالي الدهون في أجسامهم بعد سبعة أيام فقط، فإنها تجري في الدم بعد حرقها وتصل إلى القلب ليمتصها.

ويضيف الباحثون أن هذا النظام يؤدي لتجاوز حدود التوازن في دهون القلب بحلول الأسبوع الثامن من اتباعه، خصوصًا مع الذين يعانون من مشاكل في القلب، وهذا يجعلهم يعانون من صعوبة التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

وتؤكد «راينر» أن الأصحاء لا يلاحظون أي تغيير في وظائف القلب في المراحل الأولى، ولكن هناك حاجة للحذر من الذين يعانون من أمراض القلب، مشيرة إلى أن عضلة القلب تفاضل وتختار بين الدهون والسكر كمصدر لطاقتها، وإغمارها بالدهون يزيد من سوء وظائفها.


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية