أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إرشادات تجنبك فشل «الدايت»

07:31 م الثلاثاء 02 يناير 2018
إرشادات تجنبك فشل «الدايت»

حسناء الشيمي

«فشل الدايت» من أكثر النتائج المحبطة التي يحصل عليها الفرد بعد فترة من اتباع أنظمة غذائية قاسية، ومرهقة ويتساءل البعض.. ما السبب؟

يقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن أهم أسباب فشل «الدايت» هو عدم وجود خطة محددة له من الأساس، مشيرًا إلى أن الفرد يتَّبعه دون تحديد كم كيلو يريد أن يفقد، وما المدة الزمنية التي يريد اتباعها للتخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى عدم تحديد الهدف الأساسي من التخسيس ما يضعف الإرادة لديه.

ويضيف «جمال» أن اتباع أنظمة غذائية قاسية توعد بإنقاص الوزن سريعًا وتفتقر السعرات الحرارية، من أسباب فشل «الدايت» أيضًا، فالجسم لم يتعود على هذه الأنظمة لاحتياجه لكل العناصر الغذائية لبناء خلاياه من البروتين، وإمداده بالطاقة من الكربوهيدرات وتعزيز مناعته.

ويوضح أخصائي التغذية العلاجية أن الجسم في هذه الحالة يخسر وزنًا كبيرًا بسرعة، نتيجة تخلصه من الماء، ولكن يبدأ بالدفاع ويشعر أنه «داخل على مجاعة»، لذا يبدأ في تخزين كل العناصر التي يحتاجها والدليل على ذلك أن الفرد في الأسبوع الثاني يجد وزنه ثابت وبالتالي يقل معدل الحرق.

ويؤكد أن التوقف عن اتباع «الدايت» بشكل مفاجئ وإتباعه مرة أخرى يقلل معدل الحرق، لأن الجسم ذاكرته قوية، فيحاول حماية نفسه من البداية، والدليل على ذلك سماع مقولة «أول مرة عملت دايت خسيت من أول أسبوع، المرة دي جسمي ثابت، وبخس ببطء».

إرشادات لضبط معدل الحرق في الجسم

- تناول من 5: 6 وجبات مفيدة، على أن تكون كميتها قليلة وتحتوي على العناصر اللازمة من بروتين، وكربوهيدرات، ودهون مفيدة.

- الحرص على تناول آخر وجبة قبل النوم على الأقل بـ3 ساعات، على أن تحتوي على بروتين، وتكون قليلة النشويات مع الألياف.

- الإكثار من تناول الخضروات الطازجة.

- الاهتمام بوجبة الإفطار مبكرًا، لأن معدل الحرق ينخفض عند النوم، وعند تناول تلك الوجبة بعد الاستيقاظ من النوم ينبه الجسم لاستعادة نشاطه للحرق.

- تنظيم النوم والحصول على 6: 8 ساعات نوم كاملة ومتواصلة.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم لرفع معدل الحرق.

- المواظبة على شرب كميات كافية من الماء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية