أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتعاملين مع علامات البشرة المتقدمة في العمر؟

06:26 م الإثنين 24 سبتمبر 2018
كيف تتعاملين مع علامات البشرة المتقدمة في العمر؟

كتبت- أسماء أبو بكر

مع أواخر الثلاثينات وبداية الأربعينات تبدأ علامات التقدم في السن تظهر على البشرة، وربما تظهر قبل هذه الفترة لدى بعض الفتيات والسيدات، وهي على كل حال تسبب إزعاجًا للمرأة لأنها تحول بينها وبين التمتع ببشرة أكثر نضارة وشبابًا.. فكيف تتعاملين مع البشرة المتقدمة في العمر؟

مشاكل متعددة

الدكتورة هند عبد القادر، أخصائي الجلدية والتجميل بمركز In Shape، أوضحت أنه مع التقدم في السن يزداد انقباض عضلات الوجه إلى حد ما، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد الخفيفة، لكنها تظهر في البداية مع تعبيرات وحركة الوجه كالغضب أو رفع الحاجب مثلًا، ومع الوقت تصبح هذه التجاعيد ثابتة ومحفورة في الجلد نتيجة الانقباض المستمر للعضلات.

أضافت عبد القادر، أن من ضمن مشاكل البشرة المتقدمة في العمر ظهور تصبغات في الجلد، تهدل في الجلد خاصة مع زيادة الوزن، فضلًا عن المسام الواسعة نتيجة نقص انتاج الكولاجين وبالتالي يصبح الجلد مرخي إلى حد ما ومن ثم تبدأ المسام في الاتساع.

روتين يومي

التعامل مع مشاكل البشرة المتقدمة في العمر والعلامات التي تظهر عليها يتطلب اتباع روتين يومي للعناية بها، ووفقًا لأخصائي الجلدية والتجميل يتمثل هذا الروتين في:

- استخدام واقي الشمس: يجب اختيار النوع المناسب لنوع البشرة (دهنية، عادية، مختلطة، جافة) خاصة أن التعرض المستمر للشمس من ضمن الأسباب التي تساعد على ظهور التجاعيد.

- منتجات البشرة الغنية بالكولاجين: خاصة فترة الثلاثينات (ويمكن استخدامها قبلها) لأن مادة الكولاجين التي تساعد على شد الجلد يقل إنتاجها الطبيعي مع التقدم في السن ما يؤدي لظهور التجاعيد وتهدل الجلد.

- استخدام الغسول والمرطبات المناسبة لنوع البشرة.

- استخدام كريمات تقشير خفيفة (تقشير سطحي خفيف): لكن يمكن أن يكون ذلك على فترات متباعدة وليس يوميا، هو يساعد على التخلص من مشكلة التجاعيد الخفيفة التي تظهر مع تعبيرات الوجه.

- الكريم الليلي: فوق 30 عاما يُفضل استخدام كريم يحتوي على الكولاجين، وأقل من 30 عاما من الأفضل استخدام كريم ترطيب وتقشير خفيف.

- شرب الماء بكمية كافية.

حلول طبية

بجانب الروتين اليومي للعناية بالبشرة، أشارت عبد القادر، إلى أن هناك حلول طبية تساعد في التغلب على علامات التقدم في السن التي تظهر على البشرة، هى:

- حقن البوتكس: يساعد في التخلص من التجاعيد في المرحلة الأولى التي تظهر مع تعبيرات وحركات الوجه، حيث يتم حقنه في العضلة مباشرة لإراحتها بدلا من أن تظل في وضع الانقباض، وتستمر مدة النتائج من 3 إلى 6 شهور.

- حقن الفيلر: يُفيد في حالة التجاعيد الثابتة المحفورة في الجلد، لأنه يحتوي على مادة الهيالورونيك أسيد التي تساعد في ملء الفراغات.

- جلسات التقشير: يمكن اللجوء لها على فترات متباعدة، هى تساعد على إزالة الطبقة الميتة من الجلد وتحفز الخلايا المسئولة عن انتاج الكولاجين.

- الديرمابن: مفيد في حالة المسام الواسعة والتجاعيد الخفيفة، ويحفز الخلايا المسؤولة عن انتاج الكولاجين وبالتالي يساعد في التغلب على علامات التقدم في السن على البشرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية