أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بريئة من زيادة الوزن.. إليك الحصة المناسبة من المانجو عند اتباع الدايت

03:05 م السبت 05 أكتوبر 2019
بريئة من زيادة الوزن.. إليك الحصة المناسبة من المانجو عند اتباع الدايت

المانجو والدايت

كتبت - حسناء الشيمي:

يتجنب بعض متبعي الحميات الغذائية تناول فاكهة المانجو، اعتقادًا منهم أن سعراتها الحرارية العالية سوف تعيق رحلتهم إلى فقدان الوزن والوصول إلى القوام الممشوق، فما صحة ذلك؟

يقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن المانجو قد تسبب زيادة الوزن في حالة واحدة فقط، وهي الإفراط فيها دون أن يعير الإنسان اهتمامًا بعدد الثمرات التي يتناولها على مدار اليوم.

ويؤكد جمال أن المانجو تعتبر من الفواكه التي يمكن تناولها عند اتباع الحميات الغذائية كـ"سناك" بين الوجبات، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمياه، فكلاهما يساهمان في الشعور بالشبع والامتلاء، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، مشددًا على ضرورة تناولها في صورتها الصلبة، لأن عصير المانجو يكسبها نسبة عالية من السعرات الحرارية.

ووفقًا لموقع "Healthline"، لا تحتوي المانجو على سعرات الحرارية مرتفعة على الإطلاق، حيث يحتوي 165 جرام منها "ثمرة متوسطة الحجم" على 99 سعرة حرارية فقط.

اقرأ أيضًا: المانجو تحارب السرطان.. ولكن الإفراط في تناولها يسبب هذه المشكلات

وتضيف جاسلين كور، خبيرة التغذية، أن المانجو من الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن، لأنها خالية من الدهون والكوليسترول، وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة لمتبعي الحميات الغذائية، مثل السكريات التي تمدهم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، وفيتامين سي الذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ويقلل من فرص تراكم الدهون بالجسم، وفيتامين أ والحديد والنحاس والبوتاسيوم، فجميعهم من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والتي تعمل أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما تساهم في التخلص من السوائل الزائدة بالجسم.

وبحسب ما ذكر بموقع "Food.ndtv"، تشدد طور على ضرورة عدم الافراط في المانجو عند اتباع أنظمة الدايت، والاكتفاء بثمرة واحدة متوسطة الحجم يوميًا أو كل يومين.

واستكمالًا لفوائد ملكة الفواكه في فقدان الوزن، يشير موقع "Medicalnewstoday" إلى أن المانجو تتميز بكونها من الفواكه التي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية تسمى البوليفينول، التي تساهم في إفقاد الخلايا الدهنية الموجودة بالجسم قدرتها على التكاثر، ما يسهل من عملية التخلص منها عن طريق المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك: أطباء يحذرون من المانجو: الإفراط فيها يهددك بحصوات الكلى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية