أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل البدء في رجيم الـ3 أيام.. تعرف على أضراره

10:30 ص الخميس 21 فبراير 2019
قبل البدء في رجيم الـ3 أيام.. تعرف على أضراره

رجيم الـ3 أيام

كتب- مصطفى عريشة

اشتهر نظام رجيم الـ3 أيام في الفترة الأخيرة بسبب ما يحققه من نتائج سريعة في فقدان الوزن خلال مدة قصيرة جدًا، ويعتمد هذا النظام على البروتينات متجاهلًا العناصر الغذائية الأخرى.. فهل يؤثر ذلك على صحة الجسم؟

قالت الدكتورة مها راداميس، استشاري التغذية العلاجية، إن رجيم الـ3 أيام من أسوأ أنظمة التخسيس لأنه يُفقد الجسم المياه الموجودة فيه ولا فائدة منه.

أضافت راداميس، أن هناك حالات قد نضطر فيها للجوء لنظام رجيم الـ3 أيام، من بينها الأشخاص الذين يحتاجون لفقدان سريع في الوزن لحضور مناسبة ما أو الخضوع لكشف طبي لوظيفة تتطلب وزن محدد.

أكدت راداميس، أنه في الحالات العادية يؤثر رجيم الـ3 أيام بشكل سلبي على المريض ويحدث نتائج عكسية تؤدي لزيادة في الوزن الذي افتقده، لذا لا جدوى له ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل أساسي.

أشارت راداميس، إلى أن منع المواد الغذائية عن الجسم في هذا الرجيم يجعله يحرق العضلات للحصول على طاقة ويمكن أن يجعل الشخص يفقد نحو 4 كيلو في الأسبوع لكن بعدها يحدث زيادة في وزن الجسم تساوي ما فقده.

اقرأ أيضًا: لا تفسد نظامك الغذائي في الإجازة.. جرب هذه الحيل

حذر الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، من نظام رجيم الـ3 أيام، لأنه يضر بصحة الكبد بسبب غياب النشويات وقد يسبب تراكم الدهون على الكبد، كما يفقد الجسم الطاقة التي يحتاج إليها.

أضاف نزيه، أن هذا النظام يزيد أضعاف الجرامات التي يفقدها الجسم، فمفاجئته بقلة الأطعمة، في الـ3 الأيام، تجعله يخزن كل العناصر التي يحتاجها لتفادي فقدانها مرة أخرى، ما يجعل الشخص في حاجة مُلحة لتناول الطعام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية