أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. هذه الطريقة لإنقاص الوزن تصيبك بالحصوات

01:37 م الخميس 21 فبراير 2019
 انتبه.. هذه الطريقة لإنقاص الوزن تصيبك بالحصوات

إنقاص الوزن

كتبت- أسماء أبو بكر

طرق ووسائل علاجية كثيرة تساعد في خسارة الوزن إلا أن كل حالة لها الطريقة التي تناسبها، والجراحات تكون الخيار الأنسب لحالات السمنة المفرطة، سواء جراحة تحويل مسار المعدة أو تكميم المعدة، إلا أنها قد تؤدي إلى تكون الحصوات بشكل متكرر.. فما سبب ذلك وكيف تتعامل معه؟

جراحات السمنة تؤدي لتكون الحصوات

تكون الحصوات له أسباب مختلفة، ومن بينها الخضوع لجراحة تحويل مسار المعدة، وفقًا للدكتور هشام منصور، استشاري جراحة المسالك البولية والكلى، موضحًا أن تحويل مسار المعدة يؤدي إلى حدوث خلل في امتصاص بعض الأيونات والدهون، وتقل كمية الكالسيوم الموجودة في الأمعاء، وبالتالي يزيد امتصاص الأوكسالات عن طريق الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تكون الحصوات.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبد السلام، مدرس واستشاري الجراحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة، إن عملية جراحة تحويل مسار المعدة أو تكميم المعدة تؤدي إلى تكون الحصوات، وتحديدا حصوات المرارة، مبررًا سبب ذلك أن فقدان الوزن بعد إجراء الجراحة يؤدي إلى إذابة الدهون التي تصل إلى المرارة، الأمر الذي يتسبب في تكون حصوات من الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: جراحة تحويل مسار المعدة تعالج السكر.. هل تصلح لكل الحالات؟

علاج الحصوات بعد تحويل مسار المعدة

عن التعامل مع مشكلة تكون الحصوات بصورة متكررة بعد الخضوع لجراحات السمنة، أوضح عبد السلام، أن المريض يحتاج إلى تناول أدوية معينة بعد الجراحة تساعد في تقليل نسب تكون هذه الحصوات من 30% تقريبًا إلى 25 أو 20%، مشيرا إلى أن هذه الأدوية ليست إجبارية لكن يُفضل استخدامها لتقليل فرص تكون الحصوات.

عن مدة تناول هذه الأدوية، ذكر مدرس واستشاري الجراحة العامة، أنها تتراوح من 3 شهور إلى عام على الأكثر، ولكن في الغالب معظم الحالات تحتاج إلى تناولها لمدة 6 شهور فقط، مضيفا أن المريض يبدأ في تناولها بعد إجراء الجراحة مباشرة.

أشار عبد السلام إلى أن الحالات التي تتكون فيها حصوات المرارة بصورة متكررة على فترات متقاربة يمكن اللجوء فيها استئصال المرارة.

اقرأ أيضًا: حلول طبية للتعامل مع المشكلات الهضمية بعد جراحات السمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية