أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تحقق نتائج.. أنظمة دايت شائعة يجب تجنبها

09:11 م الأحد 31 مارس 2019
لا تحقق نتائج.. أنظمة دايت شائعة يجب تجنبها

فقدان الوزن

يسعى الكثير من الأشخاص إلى فقدان الوزن، باتباع الطرق التقليدية، كأنظمة الحمية الغذائية "الدايت" وممارسة الرياضة، ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي يشاع عنها أنها تساهم في التخلص من الدهون الزائدة، ولكنها مازالت محل جدل كبير بين الأطباء وخبراء التغذية، فما أبرزها؟

التبريد

يقول البروفيسور الألماني، سباستيان شميد، أخصائي الغدد الصماء والأيض، إن بعض مراكز اللياقة البدنية تروِّج لمفهوم إنقاص الوزن، بواسطة التبريد، حيث يدخل الشخص إلى غرفة تقل حرارتها عن درجة التجمد، بغرض التخلص من الدهون الزائدة، بفعل تأثير البرودة الشديدة.

اليوجا ساخنة

وعلى عكس مفهوم التبريد، يضيف شميد أن اليوجا الساخنة أحد الأساليب الشائعة لفقدان الوزن، حيث يمارسها الشخص في غرفة تبلغ حرارتها 39 درجة مئوية، ونسبة رطوبتها 40%، بغرض التخلص من الدهون الزائدة، بفعل ارتفاع الحرارة.

أساليب للتخسيس محل جدل

ويؤكد أخصائي الغدد الصماء والأيض أن هذه الأساليب لم تثبت الدراسات والأبحاث العلمية فعاليتها حتى الآن، مشددًا على ضرورة توخي الحذر منها، واستشارة الطبيب قبل ممارستها، خاصةً مصابي أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الجلدية والجروح المفتوحة، فضلًا عن الأمراض النفسية، كالفوبيا من الأماكن المغلقة.

تجنب الحمية القاسية

وفي سياقٍ متصل، حذرت خبيرة التغذية الألمانية، آنتيه جال، من اتباع ما يعرف بالحمية الغذائية القاسية "Crash Diet"، التي تساعد على خسارة الكيلوجرامات في فترة زمنية قصيرة، وذلك خوفًا من عودة زيادة الوزن مجددًا، بعد الرجوع إلى الأنظمة الغذائية القديمة.

طريقة صحية لفقدان الوزن

ويوضح جال أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن بشكل صحي، تتمثل في تعديل النظام الغذائي على المدى الطويل، أي الإكثار من الخضروات والفواكه، والإقلال من الحلويات ومنتجات الدقيق الأبيض، وتجنب الوجبات السريعة والأغذية الجاهزة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة يوميًا.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية