أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحشيش والماريجوانا وجهان لأسطورة واحدة.. هل يساعدان على فقدان الوزن؟

09:44 م الثلاثاء 28 يناير 2020
 الحشيش والماريجوانا وجهان لأسطورة واحدة.. هل يساعدان على فقدان الوزن؟

نبات القنب

كتبت - أمنية قلاوون:

تدور حول الماريجوانا والحشيش العديد من الأساطير، التي تؤكد مدى فائدتهما لصحة الإنسان، ومن أبرزها اعتقاد البعض أن تدخين أيًا منهما من شأنه أن يساعد الجسم على فقدان الوزن الزائد بصورة فعالة، فما صحة ذلك؟

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" العلاقة بين تدخين الحشيش وفقدان الوزن، وفقًا لأبحاث المكتبة الأمريكية للطب (NCBI)، وبحسب ما ذكر بموقعي "Health line" و"Science daily".

يستخلص الحشيش والماريجوانا من نفس النبتة، ألا وهي القنب، والتي تحتوي على مركبات، تركيزاتها متفاوتة، مثل رباعي هيدروكنابينول والكانابيديول، مع العلم أن هذه المركبات تؤثر على المستقبلات الموجودة في المخ، وهما CB1 وCB2، وكلاهما يلعبان دورًا هامًا في تنظيم الإحساس بالإجهاد وتسكين الألم وتحفيز الشهية، وكل هذه العوامل تؤثر بشكل أو بآخر على الوزن، بزيادة أو النقصان.

الماريجوانا وزيادة مؤشر كتلة الجسم "BMI”

وأثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين الماريجوانا وزيادة مؤشر كتلة الجسم "BMI"، حيث أكدت أن تدخين هذا النبات، يتسبب في عدم حرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضًا: بعد دقائق من تدخين الحشيش.. ماذا يحدث للجسم؟

الحشيش ودهون البطن

وفي دراسة أخرى أجرتها الجمعية الأمريكية للسكري، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يدخنون الحشيش، يعانون من تراكم الدهون في منطقة البطن، وترتفع لديهم مقاومة الأنسولين، كما تنخفض نسبة الكوليسترول في الدم عالي الكثافة، وذلك مقارنًة بالأشخاص الذين لم يتعاطوا الحشيش مطلقًا.

وأظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2019 في جامعة ميتشجان الأمريكية، والتي نشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، أن تدخين الحشيش أو الماريجوانا يؤثر على الوزن، حيث قالت أميمة الشعراوي، الباحثة وأستاذ مساعد طب الأسرة، إن تعاطي الحشيش يؤثر على الخلايا العصبية والمستقبلات في المخ، ما يسبب زيادة الوزن، حيث يعمل هذا النبات على ارتفاع معدلات مركبات القنب "THC"، والتي تسبب زيادة في مؤشر كتلة الجسم.

وحذرت الشعراوي من تدخين الماريجوانا، نظرًا للمخاوف الصحية المتعلقة حول فوائدها والسلامة الغذائية التي يجنيها الجسم من وراء هذا النبات، متابعةً: "لا يمكن عليه كوسيلة للحفاظ على الوزن أو حتى فقدانه".

قد يهمك: علماء يكتشفون فوائد جديدة للماريجوانا لعلاج مرضى السرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية