أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على الوزن.. إليك ضوابط النظام الغذائي الصحي

09:26 م الثلاثاء 28 يوليه 2020
للحفاظ على الوزن.. إليك ضوابط النظام الغذائي الصحي

شروط النظام الغذائي الصحي

كتبت - هدى عبد الناصر:

بما أن المعدة بيت الداء، يجب علينا أن نتبع نظام غذائي صحي، تحكمه عدد من الضوابط، للحفاظ على وزن الجسم، وتقوية الجهاز المناعي بحيث يكون قادرًا على مكافحة مسببات الأمراض.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" ضوابط النظام الغذائي الصحي، وفقًا لموقع "Webmd".

1- السعرات الحرارية

أثبتت العديد من الدراسات أن معظم السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأشخاص، تكون من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مثل الحلويات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.

وعليه، يجب أن يكون مصدرك الأساسي من السعرات الحرارية على مدار اليوم من الأطعمة الصحية، مثل الخضروات والفواكه والدجاج والأسماك الدهنية والحبوب الكاملة والبقوليات.

2- الأطباق صغيرة

تناولك للوجبات في الأطباق الصغيرة سوف يساعدك على تقليل كميات الأطعمة المستهلكة عند كل وجبة، مما يساعد على زيادة الوزن، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات، حيث أشارت إلى أن 52% من الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة يعتمدون على الصحون الكبيرة، في حين أن 45% من الأفراد الذين يتناولون كميات بسيطة من الطعام يستخدمون الأطباق الصغيرة.

3- الابتعاد عن السموم البيضاء

من الضوابط الأساسية للنظام الغذائي الصحي، لأن السكر يؤدي إلى اضطراب نسبة الجلوكوز بالدم وحدوث الإصابة بالسكري، أما الملح يتسبب في احتباس السوائل بالجسم واضطراب ضغط الدم.

ويعتبر الدقيق الأبيض من السموم البيضاء التي يجب الابتعاد عنها أيضًا، ولمعرفة الأضرار التي يسببها للصحة العامة اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: لفقدان الوزن.. كم عدد الساعات المناسب للامتناع عن تناول الطعام؟

4- شرب الماء

استبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالماء واجعله مشروبك الأساسي على مدار اليوم، لاحتوائه على صفر من السعرات الحرارية، هذا بالإضافة إلى دوره الكبير في تنشيط الدورة الدموية، والمساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء، والحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف وتنقيته من السموم.

وبإمكانك تعزيز القيمة الغذائية للمياه، بإضافة عسل النحل أو شراب الليمون إليها، لإكسابها فوائد صحية أخرى.

5- ممارسة الرياضة

الحفاظ على التوازن بين السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم عبر الطعام والخارج منه عن طريق الحركة، من شأنه أن يحافظ على وزن الجسم.

وعليه، يجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي أو السباحة أو الركض، بصورة يومية، لمدة 30 دقيقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية