خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

خبير تغذية يحذر من الدقيق الأبيض: يهدد الصحة بمخاطر جسيمة

08:47 م الأربعاء 04 مارس 2020
خبير تغذية يحذر من الدقيق الأبيض: يهدد الصحة بمخاطر جسيمة

الدقيق الأبيض

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول المخبوزات بصورة يومية، خاصةً عند وجبة الإفطار، نظرًا لمذاقها اللذيذ، مع العلم أن هذه المأكولات يكمن خطورتها في المواد التي تصنع منها، ولعل أبرزها الدقيق الأبيض، الذي يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

أضرار الدقيق الأبيض

1- تصلب الشرايين

أكد الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن الدقيق الأبيض يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة أكثر من الدهون، لأنه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بصورة حادة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

وأضاف جمال أن الكوليسترول والدهون الثلاثية الناتجان عن ارتفاع نسبة السكر بالدم بسبب الدقيق الأبيض، لا تذوب في الدم، بل تترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالجلطات.

2- السمنة

وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن الدقيق الأبيض يتسبب في ارتفاع الإنسولين، الهرمون المسئول عن التمثيل الغذائي للسكريات والنشويات، ما يؤدي إلى تحول السكر الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون، تتخزن في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن، وبالتالي تحدث زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: الباتيه.. ماذا يحدث لجسمك إذا تناولته يوميًا؟

3- الدوخة

ارتفاع نسبة السكر بالدم، نتيجة تحول الدقيق الأبيض إلى جلوكوز، يتسبب في تعطيل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم، لأن الجسم غير معتاد على التعامل مع كميات السكر البسيط في وقت قليل، وبالتالي يحدث اختلال هرموني خاصة في الإنسولين، فيرتفع سكر الدم بشكل سريع، ولكن سرعان ما ينخفض بنفس السرعة، فيشعر الإنسان بالدخوة وعدم الاتزان، كما تزداد الرغبة في تناول الطعام بشكل مفاجئ، وفقًا لجمال.

بدائل صحية للدقيق الأبيض

أوضح جمال أن المخبوزات المصنعة من الحبوب الكاملة أو الدقيق الأسمر أو دقيق القمح أو الشوفان أو الشعر، هي البديل الآمن والصحي للمعجنات المعدة من الدقيق الأبيض، لاحتفاظها بالنخالة الغنية بالألياف التي تساهم في ضبن نسبة السكر بالدم، كما تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعد على فقدان الوزن، فضلًا عن محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

ونصح أخصائي التغذية العلاجية، مرضى السكري، بتناول المخبوزات المصنوعة من دقيق اللوز وجوز الهند، لأنها لا تسبب ارتفاع في نسبة السكر بالدم عند تناولها، لاحتوائها على نسبة قليلة من النشويات.

قد يهمك: من الفرن.. 4 مخبوزات صحية لا تزيد وزنك (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية