التعرق أثناء التمرين لا يحرق الدهون.. تعرف على فوائده الحقيقية

05:16 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020
 التعرق أثناء التمرين لا يحرق الدهون.. تعرف على فوائده الحقيقية

التعرق أثناء التمرين

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

ارتبط التعرق أثناء ممارسة الرياضة لفترة من الوقت بفائدة أثارت جدلًا كبيرًا، ألا وهي حرق الدهون المتراكمة بالجسم، إلى أن خرج بعض خبراء التغذية وأفادوا بأنها خرافة وبعيدة كل البعد عن الصحة.

وهذا ما أكدته بعض الأبحاث، مشيرةً إلى التعرق عملية فسيولوجية تساعد الجسم على التكيف مع ارتفاع درجة حرارته عند القيام بالأنشطة البدنية، ويقدم للصحة العامة العديد من الفوائد الأخرى، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Healthline".

1- التئام الجروح

أظهرت دراسات عدة أن الغدد العرقية المسئولة عن إفراز العرق أثناء ممارسة الرياضة، تلعب دورًا آخر داخل الجسم، إذ تساعد على التئام الجروح، لاحتوائها على نسبة عالية من الخلايا الجذعية المختصة بإصلاح الخلايا التالفة.

2- تنقية الجسم من السموم

يساعد التعرق على تنقية الجسم من السموم، والتخلص من الأملاح الزائدة عن حاجته، والتي تضر بصحة الكلى وتتسبب في احتباس السوائل بالجسم وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

3- فقدان الوزن

يرتبط حرق السعرات الحرارية في أذهاننا بالأداء الحركي فقط، مع العلم أن جميع العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، حتى وإن كانت بسيطة ولا تستدعي القيام بأي مجهود، مثل النوم والتنفس، تساعد على حرق السعرات الحرارية، وهذا الأمر ينطبق تمامًا على عملية التعرق.

ولكن يرجى العلم أن العرق بدون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لن يكون له أي دور في عملية فقدان الوزن، لأن السوائل التي يفقدها الجسم عند ممارسة الرياضة، من السهل تعويضها بشرب كوب من الماء.

اقرأ أيضًا: هل التعرق دليل على حرق الدهون؟.. خبراء يجيبون

4- تقوية المناعة

يعمل العرق على تقوية الجهاز المناعي بشكل غير مباشر، حيث يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم والفطريات العالقة بالجلد الذي يصنفه الأطباء بأنه خط الدفاع الأول عن الجسم.

5- تعزيز صحة البشرة

يساعد العرق على تنظيف مسام البشرة من الشوائب الموجودة بداخلها، والناتجة عن كثرة استخدام مستحضرات التجميل، فضلًا عن دوره الفعال في الحفاظ على ترطيب الجلد والإبقاء على ملمسه الناعم.

قد يهمك: 8 نصائح للتخلص من العرق المستمر في فصل الصيف

6- علاج الشد العضلي

يشارك التعرق في عملية استشفاء العضلات بعد التمرين، حيث يساعد على تحسين تدفق الدم إلى العضلات الهيكلية وتعزيز إنتاج هرمون النمو، مما يساهم في التخلص من الشد والإجهاد العضلي.

7- تحسين المزاج

للتعرق تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية للإنسان، حيث يحفز الجسم على إفراز هرمون السعادة "الإندروفين"، بالإضافة إلى دوره في خفض مستويات هرمون الإجهاد "الكوريتزول".

قد يهمك أيضًا: التعرق في الشتاء يختلف عن الصيف.. يعرضك لهذه المشكلات

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية